شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

في بيانها الختامي.. القمة العربية تدعو لتشكيل قوة مشتركة

في بيانها الختامي.. القمة العربية تدعو لتشكيل قوة مشتركة
جاءت مسودة البيان الختامي للقمة العربية المنعقدة في شرم الشيخ، اليوم الأحد، متضمنة الدعوة لإنشاء قوة...

جاءت مسودة البيان الختامي للقمة العربية المنعقدة في شرم الشيخ، اليوم الأحد، متضمنة الدعوة لإنشاء قوة تدخل عربية مشتركة، ومطالبة الحوثيين في اليمن بتسليم سلاحهم والانسحاب من المؤسسات الحكومية في صنعاء.

 

كما دعا مشروع البيان الختامي، الذي تلاه الأمين العام لجامعة الدول العربية، نبيل العربي، إلى إنشاء قوة تدخل عربية تشارك فيها الدول اختياريًا، وهي النقطة التي تحفظ عليها العراق.

 

ورفع وزراء الخارجية مسودة البيان، للقادة والزعماء في القمة العربية الـ26، التي افتتحت أمس السبت وتختتم اليوم الأحد في شرم الشيخ.

 

ودعا نبيل العربي، المجتمع الدولي للتعاون مع الدول العربية، للتصدي لما أسماه بالارهاب، كما رفض البيان الذي تلاه، "رفضًا كاملًا الربط بين ممارسات الجماعات الإرهابية والدين الإسلامي"، حسب نصه.

 

كذلك، أكد "العربي" على ضرورة إخلاء الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل، مؤكدًا ضرورة وأهمية القضية الفلسطينية التي هي قضية أمن قومي، كما وصفها البيان.

 

وانطلقت أمس السبت بمدينة شرم الشيخ، وسط علاقات متوترة بين العديد من الدول العربية، أعمال القمة الـ26، وعلى أجندتها عدة موضوعات أبرزها مناقشة الأزمة اليمنية بعد انقلاب الحوثيين على الرئيس الشرعي عبدربه منصور هادي، واقتراح تشكيل قوة عربية موحدة، ومكافحة الإرهاب.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023