شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالفيديو.. 3 أسباب لاهتمام العالم بالوضع في اليمن

بالفيديو.. 3 أسباب لاهتمام العالم بالوضع في اليمن
رغم أن اليمن يعتبر واحدا من أفقر الدول العربية، حيث يعيش فيه نحو 26 مليون نسمة، لا يمتلكون موارد طبيعية، لكن...

رغم أن اليمن يعتبر واحدا من أفقر الدول العربية، حيث يعيش فيه نحو 26 مليون نسمة، لا يمتلكون موارد طبيعية، لكن أخباره تتصدر الحافة العالمية والاهتمام الإقليمي.

فما أسباب الاهتمام بالمعارضة الحوثية في اليمن التي شنت هجوما على الحكومة؟ ولماذا تم تشكيل قوة عسكرية عربية لوقف الحوثيين؟

أشار فيديو نشرته قناة "CNN" الأمريكية، إلى ثلاثة أسباب رئيسية لهذا الاهتمام:

أولا: هذه حرب مذهبية، فالحوثيون هم من الشيعة بينما الحكومة سنية، الكثير من الدول المجاورة تحتوي على خليط من السنة والشيعة، وأيا كانت نتيجة هذا الصراع سيكون لذلك تأثير على الخليط الطائفي في دول الجوار، فكلهم من المسلمين، ولكن ما زال هناك صراع على القوة.

ثانيا: هذه حرب بين قوتين، السعودية شمال اليمن، وإيران، ومرة أخرى، وغالبية الإيرانيين من الشيعة والسعودية من السنة، وأيا كانت النتيجة في اليمن، سيتم النظر إلى الطرف الأقوى بين هاتين الدولتين، والذي بالتالي سيبدو أنه الممسك بزمام الأمور.

ثالثا: وضعت هذه الحرب الولايات المتحدة الأمريكية في وضع غريب بوقت حرج، فلنتذكر أن السعودية حليف قديم للولايات المتحدة الأمريكية، لكن في حال قدمت واشنطن الكثير من الدعم للرياض، قد يؤثر ذلك على المباحثات مع الجانب الإيراني بشأن برنامجها النووي، كل ذلك جعل من اليمن نقطة ارتكاز عالمية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023