شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الوكالة الدولية للطاقة الذرية ترحب بالاتفاق النووي مع إيران

الوكالة الدولية للطاقة الذرية ترحب بالاتفاق النووي مع إيران
أعرب "يوكيا أمانو" المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، عن ترحيبه باتفاق الإطار...
أعرب "يوكيا أمانو" المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، عن ترحيبه باتفاق الإطار الذي تم التوصل إليه أمس الخميس، بين المجموعة الدولية (5+1) وإيران حول البرنامج النووي لطهران المثير للجدل.  
 
وذكر "أمانو" في بيان له، أمس الخميس: "نعرب عن ارتياحنا وترحيبنا بالمعايير الرئيسية التي تم الاتفاق عليها من أجل خطة العمل الشاملة المشتركة، من قبل إيران والمجموعة الدولية (5+1)، وحتى يتم التوصل للاتفاق النهائي، فإن والوكالة الدولية للطاقة الذرية ستكون جاهزة للقيام بدورها للتحقق من تنفيذ التدابير المتعلقة بالأنشطة النووية".  
 
تجدر الإشارة إلى أن الاتفاق المؤقت الذي تم التوصل إليه بين المجموعة الدولية (5+1) وإيران في العام 2013، يعطي الوكالة الدولية للطاقة الذرية صلاحية مراقبة الأنشطة النووية الإيرانية.  
 
وكانت "فيدريكا موغيريني" الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، قالت في وقت سابق أمس، إنهم اتخذوا خطوة حاسمة في المفاوضات، وأنهم توصلوا لحل بشأن المعايير الرئيسية لخطة التحرك المشتركة التي سيتم بموجبها العمل خلال الفترة المقبلة.  
 
جاء ذلك في التصريحات التي أدلت بها المسؤولة الأوروبية، مساء أمس الخميس، في المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقدته مع وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف"، من مدينة لوزان السويسرية التي تستضيف المفاوضات.  
 
وأوضحت "موجيريني" أن جولة المفاوضات الأخيرة التي استمرت لثمانية أيام، أسفرت عن التوصل لحل للعديد من الملفات، وأنهم بدأوا في إعداد مسودة الاتفاق، مشيرة إلى أنه سيتم وقف العقوبات المفروضه على إيران مقابل خفض تخصيب اليورانيوم. 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023