شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بكار: كل فاشل قرأ كتابين يصنع من نفسه مفكرا

بكار: كل فاشل قرأ كتابين يصنع من نفسه مفكرا
قال نادر بكار، مساعد رئيس حزب النور، إن نفس الذين يدعون تأذيهم من "الإرهاب الفكري"...

قال نادر بكار، مساعد رئيس حزب النور، إن نفس الذين يدعون تأذيهم من "الإرهاب الفكري" يمارسونه ضد من يفضح جهلهم وتحاملهم على الثوابت وعدم جهازيتهم لنقاش علمي محترم وتفصيلي يصطلح به كل فريق على حقه، واصفا شخصيات لم يسمها بـ"كل فاشل قرأ كتابين يصنع من نفسه مفكرا".

 

وأضاف بكار في مقال نشر عبر صفحته بموقع "فيس بوك": "ونفس "التطرف الفكري" الذى يرمون به غيرهم هو الذي تنضح به كتاباتهم وتنطق به على شاشات التليفزيون ألسنتهم، نفس "الفاشية" التى تدعو إلى حرق الآخر وإخراجه نهائيا من واقع الناس ومستقبلهم هى هى التى نراها فى المعسكر الآخر، فقط مع تبديل الانتماءات وتغيير العناوين".

 

وتابع بكار: كل فاشل مغمور بالكاد قرأ كتابين أو ثلاثة يُحسن أن يجعل من نفسه مفكرا ويصنع منه الآخرون بطلا إذا ما طنطن بكلمتين على غرار التنوير والحداثة ومحاربة خفافيش الظلام وإذا ما تحدثنا عن تطرفه الفكري زعقوا بأعلى الأصوات "حرية الفكر" فالعنوان الجاهز للاستدعاء دائما هو "حرية الفكر".

 

وأوضح بكار، سهل جدا أن تزين حديثك بكلمات على غرار "تنوير ــ ثقافة ــ فن ــ تقدم ــ فكر ـ خفافيش الظلام ــ أعداء الحرية ــ إلخ" لتروج على البسطاء تشبعك ثقافة وامتلاكك مشروعا نهضويا أو فكريا، فإذا ما أنصت المنصف العاقل لكلامك دقائق معدودات أدرك افتقادك للقدرة على سوق المعانى المنطقية أو حتى على الحديث بشكل مرتب وموزون.

 

وأشار بكار، سهل جدا وأنت تدعى مواجهة الفكر بالفكر أن تمارس كل مظاهر الإقصاء والعنصرية وفاشية الصوت الواحد وتصادر على كل حقٍ للرد أو النقاش فى نفس الوقت الذى تملأ فيه الدنيا صياحا عن تعصب" الآخر، و"عنصرية" الآخر، و"فاشية" الآخر، ولا تبصر من نفسك التناقض المذهل، التناقض الفج، التناقض المضحك.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023