شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

دبلوماسي سعودي: أى شىء سيسمح به لإيران ستطالب المملكة بمثله

دبلوماسي سعودي: أى شىء سيسمح به لإيران ستطالب المملكة بمثله
أكد السفير أحمد قطان - سفير المملكة العربية السعودية بالقاهرة – أن التنسيق بين مصر...

أكد السفير أحمد قطان – سفير المملكة العربية السعودية بالقاهرة – أن التنسيق بين مصر والسعودية ودول التحالف في "عاصفة الحزم" تم بشكل جيد بدون أى تدخل خارجي، معتقدًا أن أمريكا كان لديها معلومات عن العاصفة لكن الضربة كانت مفاجئة للجميع، مشيرًا إلى أن التدخل البرى باليمن أمر مطروح لكنه لم يحدث حتى الآن.

 

وقال إن هدف المملكة العربية السعودية إخلاء منطقة الشرق الأوسط من السلاح النووى وعلى رأسها إسرائيل، وأى شىء سيسمح به لإيران سيسمح به للمملكة، بحسب "الأناضول".

 

وعن العلاقة بين مصر والمملكة العربية السعودية قال القطان: إن العلاقة استراتيجية أكبر من الحديث عنها. وشدد على أن الحديث عن تغيير السياسة السعودية بعد تولى الملك سلمان أمر لا يعقل.

 

وأشار إلى أن القمة العربية خيبت ظن من ادعى تغيير السياسة السعودية بعد تولى الملك سلمان، مؤكدا أن خيار التدخل البري فى اليمن لايزال مطروحا ويجري التشاور حوله.

 

وقال قطان في حوار مع برنامج "القاهرة 360" المذاع عبر شاشة "القاهرة والناس": "إن مصر لها فى قلبى مكانة كبيرة جدًا وكذلك لدى القيادة السعودية والشعب السعودى"، موجهاً كلمته للإعلام المصرى والسعودى: "قولوا خيرًا أو اصمتوا".

 

كما أكد قطان أن مصر والمملكة جناحا منطقة الشرق الأوسط، ولو حدث وتراجعت العلاقة بين مصر والمملكة العربية السعودية فذلك يعنى أن الأمن العربى فى خطر، نظرًا لأنه فى حال تعرض مصر لخطر فذلك سينعكس على الجميع.

 

وأضاف أن المملكة تدعم من يحكم مصر بصرف النظر عن شخصه؛ لأن أى ضرر تتعرض له سينعكس على الجميع، لكن بعض الإعلاميين لا يرغبون فى فهم الحقيقة ودائمًا يهاجمون المملكة.

 

وفيما يتعلق بالأزمة السعودية السويدية الأخيرة أكد قطان أنه "لا يمكن لأحد أن يعلمنا ديننا أو يعلم المملكة كرامة المرأة، ولابد أن نحيى موقف دولة الإمارات لسحب سفيرها لدى السويد وقت أزمتنا مع السويد"، مشيراً إلى أن الشعب السعودى كان يوصى بعدم شراء ما تبقى بالأسواق من المنتجات الدنماركية بعد الإساءة للرسول.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023