شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

هيومن رايتس: إعدام متهمي “عرب شركس” وحشية ضد أبرياء

هيومن رايتس: إعدام متهمي “عرب شركس” وحشية ضد أبرياء
طالبت منظمة هيومن رايتس ووتش السلطات المصرية بالإفراح عن 6 معتقلين في القضية المعروفة...

طالبت منظمة هيومن رايتس ووتش السلطات المصرية بالإفراح عن 6 معتقلين في القضية المعروفة بـ" خلية عرب شركس" يواجهون عقوبة الإعدام بعد أن أدانتهم محكمة عسكرية، واتهمتهم بالانضمام لتنظيم "أنصار بيت المقدس".

 

وأكدت المنظمة في تقرير نشر على موقعها الرسمي إن صدقي صبحي وزير دفاع الانقلاب صدق على إعدام الستة في 24 مارس الماضي، مبينة أن من صدر بحقهم حكم الإعدام هم جزء من تسعة أدينوا في محاكمة واحدة بتهمة هجوم على قوات الأمن، أسفر عن مقتل ضابط بالقوات المسلحة في 2014.

 

وأوضحت المنظمة أنه الستة عزلوا في السحن، وهم يواجهون خطر الإعدام في أي وقت.

 

ووصفت المنظمة الأحكام بأنها "روتينية وتمثل وحشية جديدة للنظام".

 

وتابع التقرير على لسان أحمد حلمي محامي المتهمين: "بعض المتهمين كانوا محتجزين بشكل غير قانوني من قبل الشرطة قبل وقوع الجريمة بنحو ثلاثة أشهر"،

 

وأوضح حلمي: "لمتهم الثاني محمد بكري هارون بتاريخ 28/11/2013 أي قبل ارتكاب أي من الوقائع التي نظرتها المحكمة بأشهر، حيث اعتُقل في مدينة الزقازيق بالشرقية مع وزوجته وأبنائه واحتجزت زوجته 10 أيام في الأمن الوطني بالزقازيق ثم أطلق سراحها واستمر اخفاؤه قسريا حتى تاريخ الإعلان عن ضبطه في مؤتمر وزير الداخلية 30 مارس 2014، وتقدمت الأسرة ومحامو الدفاع بما يفيد ذلك صراحة أمام المحكمة وأمام الجهات المعنية دون جدوى".

 

وقال شقيق المتهم الثالث هاني مصطفى أمين عامر بتاريخ 16/12/2013 إنه تم إلقاء القبض عليه مع صهره أحمد سليمان من مكتب رئيس حي ثالث بالإسماعيلية وتم اقتيادهم إلى سجن معسكر الجلاء بالجيش الثاني الميداني والشهير بالعزولي ليواجه كل منهما تهما مختلفة لوقائع حدثت بعد اعتقالهما وأجبرا على التوقيع على تلك التهم تحت وطأة التعذيب وتم تقديم أوراق رسمية تثبت ذلك ومحاضر تحقيقات النيابة العامة التي تفيد اعتقاله قبل تلك الوقائع إلا أن المحكمة لم تنظر إليها أو تعرها اهتماما.

 

 وقالت سارة ويتسون رئيسة قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للمنظمة إن المدنيين يجب أن يحاكموا أمام محاكم مدنية وليست عسكرية.

 

 

كانت محكمة الجنايات العسكرية بمنطقة "الهايكتسب" بطريق السويس الصحراوي قد قضت بتاريخ 21/10/2014 بإعدام سبعة من المتهمين في القضية المذكورة والمعروفة إعلامياً باسم "عرب شركس" والمؤبد لشخصين آخرين.

 

وكانت النيابة العسكرية قد وجهت للمتهمين تهمة تنفيذ هجوم مسلح استهدف حافلة تقل جنود الجيش في منطقة الأميرية بالقاهرة، وأسفر عن مصرع مساعد بالقوات المسلحة في 13 مارس 2014، وقتل 6 جنود في كمين للشرطة العسكرية في منطقة مسطرد في 15 مارس 2014، وقتل ضابطين أمن بمخزن عرب شركس بتاريخ 19 مارس 2014 حال ضبطهم وفق ما قررته النيابة العسكرية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023