شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تراجع الاحتياطي العالمي من النقد الأجنبي

تراجع الاحتياطي العالمي من النقد الأجنبي
تراجعت قيمة الاحتياطات النقدية الأجنبية لدى البنوك المركزية العالمية خلال الشهر الماضي،...

تراجعت قيمة الاحتياطات النقدية الأجنبية لدى البنوك المركزية العالمية خلال الشهر الماضي، في إشارة إلى تأثير الارتفاع في قيمة الدولار الأمريكي، ووجود تغيرات في السياسات النقدية لدى الاقتصادات النامية.

 

وهبط إجمالي قيمة الاحتياطات النقدية لدى البنوك المركزية العالمية إلى 11.6 تريليون دولار أمريكي في شهر مارس الماضي، مقارنة بأعلى مستوياتها على الإطلاق والتي بلغت 12.03 تريليون دولار في شهر أغسطس 2014، بحسب بيانات لوكالة بلومبرج.

 

وشهد الدولار الأمريكي ارتفاعًا ملحوظًا خلال الأشهر الماضية مقابل العملات الرئيسية الأخرى، مما خفض قيمة الاحتياطات النقدية بالعملات الأجنبية الأخرى.

 

وقدر بنك "كريدي سويس" أن الدول النامية، والتي تمتلك ثلثي قيمة الاحتياطات النقدية العالمية، أنفقت 54 مليار دولار من احتياطاتها في الربع الأخير من العام الماضي، وهو أعلى معدل منذ الأزمة المالية في 2008.

 

واتجهت الصين التي تمتلك أكبر احتياطي نقدي في العالم، بالإضافة إلى الدول المنتجة للسلع إلى بيع جزء مما بحوزتها من العملة الأمريكية في مسعى لدعم قيمة عملاتها المحلية، والتغلب على خروج التدفقات النقدية.

 

وتراجع الاحتياطي النقدي لدى بنك الصين من 4 تريليونات دولار في شهر يونيو 2014 إلى 3.8 تريليون دولار في ديسمبر الماضي.

 

كما هبط الاحتياطي الروسي بنسبة 25% خلال العام الماضي إلى 361 مليار دولار في مارس الماضي، وتراجع احتياطي السعودية 10 مليارات دولار منذ أغسطس 2014 ليصل إلى 721 مليار دولار.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023