شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أبرز المحاكمات: فتنة أسوان ومذبحة بورسعيد وتاكسي المنصورة

أبرز المحاكمات: فتنة أسوان ومذبحة بورسعيد وتاكسي المنصورة
تنظر المحاكم، اليوم الأربعاء، عدة قضايا هامة، أبرزها: محاكمة المتهمين في فتنة...

تنظر المحاكم، اليوم الأربعاء، عدة قضايا هامة، أبرزها: محاكمة المتهمين في فتنة أسوان بين الهلايل والدابودية، وأحداث كرداسة، ومذبحة بورسعيد، والحكم على المعتقلين في المنصورة.

 

الهلايل والدابودية

تستأنف اليوم محكمة جنايات قنا، والمنعقدة بمجمع محاكم أسيوط، برئاسة المستشار عادل عبدالعال عبدالكريم، وعضوية المستشارين معتز عبدالرحمن وياسر قطب، وأمانة سر رمضان عرابي وفتحي حسين وأحمد عمر، نظر محاكمة ١٦٣ شخصًا من عائلتي الهلايل والدابودية، لاتهامهم بالقتل والشروع فيه في أحداث الاشتباكات بين العائلتين. 

 

وأجلت المحكمة قبل ذلك، نظر القضية لجلسة اليوم، لاستكمال سماع شهود الإثبات، والبالغ عددهم 26 شاهدًا، وتغريمهم 500 جنيه لكل منهم لعدم حضورهم الجلسات السابقة. كما قررت المحكمة إخطار الأطباء الشرعيين بالحضور في جلسة يوم غد (التاسع من أبريل الجاري)  لمناقشتهم. 

 

واستمعت المحكمة إلى 15 شاهدًا من شهود الإثبات، وكذا الأخصائي الاجتماعي، في القضية رقم 2793 جنايات قسم ثان أسوان، لسنة 2014، والمقيدة برقم 797 كلي أسوان لسنة 2014، والمعروفة إعلاميًا بأحداث الهلايل والدابودية.

 

أحداث كرداسة

كما تستكمل، اليوم الأربعاء، محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة، وعضوية المستشارين ياسر ياسين وعبدالرحمن صفوت الحسيني، وبحضور محمد على الله، وكيل نيابة كرداسة، وأمانة سر أحمد صبحي؛ الاستماع لمرافعة الدفاع في جلسة محاكمة 73 من معارضي حكم العسكر بتهمة حرق كنيسة كرداسة. 

 

ويواجه المعتقلون تهمًا تتعلق "بحريق كنيسة كرداسة، وارتكاب جرائم الانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون والدستور، وإحراز أسلحة نارية وذخائر، والشروع في القتل، علاوة على إضرام النيران عمدًا في منشأة دينية، وقطع الطريق العام أمام حركة سير المواصلات العامة، ومقاومة السلطات". 

 

مذبحة بورسعيد

وتستكمل اليوم محكمة جنايات بورسعيد، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، برئاسة المستشار محمد سعيد الشربيني، سماع المرافعة الختامية لدفاع المتهمين بإعادة محاكمة المتهمين في القضية المعروفة إعلاميًا بمذبحة بورسعيد، التي راح ضحيتها ٧٤ شهيدًا من أولتراس أهلاوي، واتُهم فيها ٧٣ بينهم، تسع قيادات أمنية، والتي وقعت أحداثها أثناء مباراة في الدوري بين فريقي الأهلي والمصري البروسعيدي. 

 

ومن المقرر أن تستمع المحكمة إلى مرافعة دفاع خمسة متهمين، ويتم غلق باب المرافعة وتحجز القضية للنطق بالحكم. 

 

حكم المنصورة

كما تنطق محكمة النقض، اليوم الأربعاء، بالحكم في الطعن المقدم من 24 من معارضي حكم العسكر، في القضية رقم 15259 لسنة 2013 جنايات ثان المنصورة، والمعروفة باسم قضية قتل سائق تاكسي المنصورة، الذي لقي مصرعه أثناء مروره بالقرب من تظاهرة رافضة لحكم العسكر بشارع الجيش، وذلك بعدما صدر قرار بالمؤبد عليهم. 

 

ودفعت هيئة الدفاع عن المعتقلين في أحداث المنصورة أمام محكمة النقص ببطلان القبض على المعتقلين، لانتفاء صلة التلبس وانتفاء الجريمة بحقهم وانتفاء الدليل في الأوراق، وعدم معقولية تصور واقعة الضبط مع المتهمين، وأن ضباط الأمن الوطني أقروا بأن هناك أعدادًا من المتهمين ليس لهم صلة بجماعة الإخوان المسلمين، ما ينفي الاتهام المسند إليهم.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023