شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

فاينانشيال تايمز: إيران تتهم السعودية بارتكاب إبادة جماعية باليمن

فاينانشيال تايمز: إيران تتهم السعودية بارتكاب إبادة جماعية باليمن
اتهم المرشد الأعلى الإيراني، آية الله خامئني، المملكة العربية السعودية بارتكاب أعمال "إبادة جماعية" في اليمن، مطالبًا المملكة بوقف ما أسماه "الجرائم الكارثية" في أقرب وقت ممكن

اتهم المرشد الأعلى الإيراني، آية الله خامئني، المملكة العربية السعودية بارتكاب أعمال “إبادة جماعية” في اليمن، مطالبًا المملكة بوقف ما أسماه “الجرائم الكارثية” في أقرب وقت ممكن، وفق لما ذكرته صحيفة “فاينانشيال تايمز”.

ونقلت الصحيفة، قول خامئني: “قتل الأطفال وتدمير البنية التحتية والثروة الوطنية لليمن، جريمة كبرى، وبالتأكيد سيخسر السعوديون، فهذه الخطوة باتت غير مقبولة في المنطقة، وأحذرهم بأن عليهم أن يوقفوا هذا العمل الإجرامي في اليمن”.

تأتي تصريحات المرشد الأعلى -التي وصفتها الصحيفة بالقاسية وغير المعتادة- بعد أسبوعين من الغارات الجوية التي يشنها التحالف الذي تقوده السعودية، بجانب تسع دول أخرى بالمنطقة، ضمن عملية أُطلق عليها “عاصفة الحزم” ضد المتمردين الحوثيين الشيعة، والذين اعتبرتهم الرياض جماعة إرهابية مدعومة من إيران.

وقالت الصحيفة إن تصاعد الحرب الكلامية يتزامن مع احتدام تشهده المواجهات العسكرية التي تجرى في الجزء الجنوبي الغربي من شبه الجزيرة العربية، خاصة مع تحركات إيران الأخيرة والتي قامت من خلالها بتحريك بعض القطع البحرية قبالة السواحل اليمنية ومضيق باب المندب الذي يعد نقطة مرور رئيسية لتجارة النفط العالمية القادمة من المحيط الهندي إلى البحر الأحمر.

لم تقتصر الاتهامات الإيرانية للسعودية على المرشد الأعلى الإيراني فحسب، بل إن الرئيس الإيراني حسن روحاني هو الآخر وجه انتقادات حادة للسعودية وحلفائها العرب، داعيًا إياهم إلى تذكر مصير الرئيس العراقي صدام حسين، وبأن يدركوا أن “العدوان ليس هو الحل”.

وقال روحاني، في حديث متلفز: “قريبًا، ستدركون أن ما ارتكبتموه في اليمن كان خطأ كما فعلتم في سوريا ولبنان والعراق، أوقفوا قتل الأطفال الأبرياء، ولنفكر جميعًا في كيفية وضع حد للحرب ووقف إطلاق النار”.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023