شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تعليقات الصحافة الأجنبية على أحكام الإعدام بقضية عمليات رابعة

تعليقات الصحافة الأجنبية على أحكام الإعدام بقضية عمليات رابعة
تناولت عدد من الصحف الأجنبية مساء اليوم أحكام الإعدام التي صدرت بحق عدد من قيادات جماعة الإخوان المسلمين، وفي مقدمتهم مرشد الجماعة محمد بديع، وأحكام أخرى بالسجن المؤبد

تناولت عدد من الصحف الأجنبية مساء اليوم، أحكام الإعدام والمؤبد والتي صدرت بحق عدد من قيادات جماعة الإخوان، وعدد من الصحفيين، بينهم الزميل سامحي مصطفى، عضو مجلس إدارة شبكة رصد، وذلك في قضية “غرفة عمليات رابعة”، ووصفتها بغير العادلة والمستهجنة من المجتمع الدولي.

البداية مع صحيفة واشنطن بوست الأمريكية التي سلطت الضوء على حكم السجن بالمؤبد الذي صدر بحق محمد سلطان، وهو نجل الدكتور صلاح سلطان والذي صدر بحقه حكم بالإعدام في القضية ذاتها، وذلك على خلفية اتهامات “بالتحريض على الفوضى” والتخطيط للمظاهرات المناهضة للحكومة بعد الانقلاب العسكري في يوليو 2013.

ولفتت الصحيفة الانتباه إلى أن سلطان أضرب عن الطعام لمدة عام كامل منذ احتجازه، ونقلت عن منظمة العدل الدولية (أمنستي) وصفها المحاكمة بـ”غير العادلة” في رسالة وجهتها للرئيس الأمريكي باراك أوباما أمس الجمعة.

صحيفة الجارديان البريطانية لم تغفل أحكام الإعدام والسجن المؤبد وعنونت قائلة: “محكمة مصرية تحكم بالإعدام على مرشد الإخوان المسلمين”.

وأشارت إلى أن الأحكام ليست نهائية، وأنه ما زال بإمكان المحكوم عليهم أن يقوموا باستئناف الحكم.

موقع “ميدل إيست أي” أعاد التذكير بأحداث فض اعتصام رابعة في أغسطس من عام 2013، ورصد الموقع تقديرات منظمة هيومان رايتس ووتش بشأن أعداد الضحايا، والتي تجاوزت ألف شخص.

ونوه الموقع إلى أن حكومة الانقلاب في مصر دأبت منذ الثالث من يوليو على شن حملات قمعية بحق مؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي، ناهيك بأحكام جماعية بالإعدام دائما ما كانت محل انتقاد من قبل المجتمع الدولي.

أما صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية، وفي إطار تغطيتها للأحكام، أشارت إلى أن النظام القضائي في مصر تواجهه موجة من ردود الفعل الغاضبة، خاصة في أعقاب المحاكمات الجماعية التي يتعرض لها أنصار الإخوان منذ الإطاحة بالرئيس مرسي من قبل الجيش.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023