شبكة رصد الإخبارية

بالفيديو.. بوشكاش.. أفضل هدافي العالم الذي أسقطه “الزهايمر”

بالفيديو.. بوشكاش.. أفضل هدافي العالم الذي أسقطه “الزهايمر”
بوشكاش ، ارتبط اسمه بجائزة أفضل هداف بكأس العالم ، وكانت البداية بجنوب أفريقيا عام 2010 ، حيث اطلق اسمه على جائزة افضل هداف بكأس العالم تحت اسم "جائزة بوشكاش".

بوشكاش، ارتبط اسمه بجائزة أفضل هداف بكأس العالم، وكانت البداية بجنوب أفريقيا عام 2010، حيث أطلق اسمه على جائزة أفضل هداف بكأس العالم تحت اسم “جائزة بوشكاش”.

كان بوشكاش ضمن الفريق الذهبي لمنتخب المجر لكرة القدم، وكان أعظم لاعبي المجر في عصره، ولديه سجلًا رائعًا مع المنتخب، حيث لعب 85 مباراة سجل خلالها 84 هدفًا.

وخلال مسيرة بوشكاش في الدورى المجري والدوري الإسباني، لعب 529 مباراة، سجل خلالها 514 هدفًا، وحصل على البطولة الأوليمبية عام ،1952 وتأهل إلى نهائيات كأس العالم في عام 1954.

وفاز بوشكاش فى ثلاث بطولات دورى أبطال أوروبا عندما كان لاعباً لريال مدريد، وحقق 10 بطولات دوري محلي، 5 في الدوري المجري، و5 في الدوري الإسباني، وحصل على لقب الهداف 8 مرات.

كما كان بوشكاش هداف منتخب المجر مع مجموعة من العمالقة في مونديال 1،954 مثل كوتشيش وتسيبور وغيرهم ممن ذهبوا إلى سويسرا من أجل العودة بكأس العالم إلى بودابست، لكنهم عادوا بواحدة من أكبر خيبات الأمل في تاريخ كأس العالم، بعدما سقطوا في المباراة النهائية أمام منتخب ألمانيا الغربية في ذلك الوقت بالخسارة 3 / 2، بعدما تقدموا بهدفين مقابل لاشىء في بداية المباراة.

المجر التي اكتسحت كل منافسيها في الأدوار التمهيدية بالفوز على تركيا بالسبعة، وعلى ألمانيا بالثمانية، سقطت في فخ المباراة النهائية التي أطلق عليها في تاريخ المونديال “موقعة برن” وصنفت كأحد أكبر المفاجأت في تاريخ كأس العالم.

بدأ بوشكاش مسيرته الرياضية فى عالم كرة القدم كلاعب لنادى كيسبيست ونادى هونفيد بودابست في عام 1943، حتى عام ،1956 وشارك مع هونفيد في 341 مباراة وسجل معهم 352 هدف، كان بوشكاش هدافاً في الدوري المجري أربع مرات، وفي عام 1948 كان أفضل هدافي أوروبا، وفي حقبة الخمسينيات كان هوالعضوالأكثر بروزًا في المنتخب الوطني المجري.

في موسم 1960، 1961 سجل بوشكاس سوبر هاتريك في مرمى نادي إليتشي، وفي الموسم الذي يليه سجل خمسة أهداف في مباراة واحدة في مرمى نفس الفريق “إليتشى”.

وبعد انتهاء عمله كلاعب دخل بوشكاش عالم التدريب، وكانت مهمة تدريبه لنادى باناثينايكوس اليوناني هي أهم فترة بالنسبة له، عندما وصل لنهائي دوري أبطال أوروبا عام 1971 وخسر في المباراة النهائية بنتيجة ” 2-0″ ضد نادي أياكس الهولندي.

كما قام بتدريب النادي المصري البورسعيدي لفترة في الثمانينات، وقاده للوصول لنتائج متميزة أهمها الوصول لنهائي كاس مصر مرتين عامى 1983 و1984.

وأصيب بوشكاش بمرض “الزهايمر” عام 2000 ليظل بأحد المستشفيات طوال ست سنوات، انتهت بوفاته عام 2006.

 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020