شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

إحذر.. تناول الطعام خارج المنزل يعرضك للإصابة بضغط الدم

إحذر.. تناول الطعام خارج المنزل يعرضك للإصابة بضغط الدم
كشفت دراسة جديدة نشرت في المجلة الطبية American Journal of Hypertension وجود علاقة بين تناول الطعام خارج المنزل ورفع خطر الاصابة بارتفاع ضغط الدم-hypertension. وتعتبر هذه الدراسة الاولى من نوعها التي تربط ما بين تناول الطعام

كشفت دراسة جديدة نشرت في المجلة الطبية American Journal of Hypertension وجود علاقة بين تناول الطعام خارج المنزل ورفع خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم-hypertension، حيث تعتبر هذه الدراسة الأولى من نوعها التي تربط ما بين تناول الطعام خارج المنزل وضغط الدم.

ووجدت دراسات سابقة، وفقا لـ”ويب طب”، أن تناول الطعام خارج المنزل مرتبط بتناول سعرات حرارية أكثر، إلى جانب الملح والدهون المشبعة، وهي عادات تغذوية تزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

ومن أجل تاكيد هذه العلاقة، استهدف الباحثون 501 مشتركًا، تتراوح أعمارهم ما بين 18-40 سنة، وطلب منهم ملء استمارات عن مستوى ضغط الدم لديهم، ومؤشر كتلة الجسم، وأسلوب ونمط حياتهم، ومستوى نشاطهم الرياضي، وكم مرة يتناولون الطعام خارج المنزل.

ووجد الباحثون، أن 27.4% من المشاركين كانوا في مرحلة ما قبل ضغط الدم pre-hypertension، كما وجدوا أن 38% من المشاركين تناولوا أكثر من 12 وجبة طعام خارج منازلهم خلال أسبوع واحد، والأهم من ذلك أن الباحثين لاحظوا ارتفاع خطر الإصابة بمرحلة ما قبل ضغط الدم بحوالي 6% لكل وجبة طعام إضافية خارج المنزل أسبوعيًا.

وأوضحت أخصائية التغذية في “ويب طب” شروق المالكي، أن الأطعمة التي يتم تناولها خارج المنزل وبالأخص الأطعمة المقدمة من قبل المطاعم، تكون أغلبها مقلية وسريعة التحضير وعالية الدهون المشبعة والصوديوم، كما تمتاز باحتوائها على كمية عالية من السعرات الحرارية، مما يزيد من خطر الإصابة بارتفاع الدهنيات والكوليسترول بالدم، وبالتالي ارتفاع ضغط الدم.

وبالطبع لا يقتصر الأمر على المطاعم، بل ما يتم شرائه من البقالة من أغذية مصنعة ومحفوظة، تكون عالية بالمواد المصنعة والدهون المشبعة وحتى المواد الحافظة (أي أنها عالية بالصوديوم) إضافة إلى السكريات البسيطة والأملاح، وبكلمات أخرى، كل هذه المواد مجتمعة تزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023