شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“عاصفة اليمن” تشعل التوتر بين السعودية والإمارات

“عاصفة اليمن” تشعل التوتر بين السعودية والإمارات
أشارت تقارير إلى وقوع توتر بين السعودية والإمارات إثر الأزمة في اليمن، مشيرة إلى أن الرياض تلقي بمسؤولية تدهور الأوضاع باليمن على أبو ظبي.

زادت حدة التوتر فى الأونة الأخيرة بين المملكة العربية السعودية التى تقود عمليات “عاصفة الحزم” فى اليمن، وحليفتها الإمارات، على خلفية تباين وجهات النظر حول مستقبل التعامل مع الأزمة المستعرة فى الجنوب الخليجي وكيفية التعامل مع المستجدات الطارئة على المشهد وفقا لأجندة كل طرف.

وأكدت تقارير إعلامية إلى تزايد التوتر بين السعودية والإمارات إثر تفاقم الأزمة في اليمن، مشيرا إلى أن الرياض تلقي بمسؤولية تدهور الأوضاع فى اليمن على أبو ظبي.

وبحسب التقارير -التي أبرزها مركز “إيماسك” الإماراتي للدراسات والإعلام-  فإن التوتر جاء بسبب إصرار الإمارات على احتضان الرئيس السابق علي عبد الله صالح، والاستماع إليه، فى الوقت الذى لا تثق فيه السلطات السعودية بالرئيس المخلوع بعد منحه فرصة لانقاذ بلاده إثر اندلاع الثورة اليمنية.

وطلب وزير الداخلية السعودي محمد بن نايف من ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد خلال لقاء جمعهما مؤخرا- طبقا لما ورد في وكالة أنباء فارس الإيرانية-  فض تحالف الإمارات مع علي عبد الله صالح ونجله أحمد، الذي يعمل سفيرا لليمن في الإمارات.

وأشارت وكالة أنباء إيرانية إلى أن السعودية تتهم الإمارات بمحاولة خلق زعامة يمنية موالية لها، وذلك من خلال دعمها ترشيح أحمد علي عبد الله صالح للرئاسة في اليمن، كرئيس منفرد أو رئيس أو عضو لمجلس رئاسي.

وأشار “إيماسك” إلى أن السعودية نفسها -قائدة التحالف- سقطت في دعم الرئيس المخلوع صالح من خلال المبادرة الخليجية التي منحته الحصانة، وكانت داعمة له في معركته مع الحوثيين عندما كان رئيسا، مستدركا  أن السعودية “حزمت” موقفها بلا رجعة بإعلان الحرب العسكرية، برغم الانتقادات والتهديدات الإيرانية، مما أدى لتغيير خارطة المنطقة، واصطفاف الشعوب وراء جيوشها لأول مرة منذ عقود.

في الوقت نفسه، كشفت تغريدات ضاحي خلفان -القائد العام السابق لشرطة دبي- عن حجم القلق الإماراتي من التحالف السعودي التركي، خاصة بعد إعلان الرياض عن تشكيل تحالف دولي لشن عملية عاصفة الحزم على اليمن، كما هاجم “خلفان” الرئيس التركي، وحزب التجمع اليمني للإصلاح -المحسوب على جماعة الإخوان المسلمين- الذي بات فيما يبدو بديل حركة أنصار الله “الحوثي”.

ورأت الوكالة أن خلفان يعتبر لسان ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، كما أن رئيس شرطة دبي السابق ينشط على “تويتر” في الترويج لكل ما يرضي الشيخ محمد بن زايد.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023