شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“مذبحة بورسعيد” و”شيعة أبو مسلم” و”مجلس الوزراء”.. أبرز محاكمات اليوم

“مذبحة بورسعيد” و”شيعة أبو مسلم” و”مجلس الوزراء”.. أبرز محاكمات اليوم
تنظر المحاكم اليوم الأحد عدة قضايا هامة أبرزها الحكم في مذبحة بورسعيد ، واستئناف محاكمة المعتقلين بقضية أحداث مجلس الوزراء ، ومحاكمة المتهمين بقتل شيعي.

تنظر المحاكم المصرية، اليوم الأحد، عددا من القضايا الهامة، أبرزها الحكم في مذبحة بورسعيد، واستئناف محاكمة المعتقلين فى قضية أحداث مجلس الوزراء، ومحاكمة المتهمين بقتل “شيعة أبو مسلم”.

مذبحة بورسعيد

تصدر محكمة جنايات بورسعيد، برئاسة المستشار محمد سعيد الشربينى، والمنعقدة بأكاديمية الشرطة، اليوم الأحد، قرارها فى إعادة محاكمة المتهمين فى القضية المعروفة إعلاميًا بـ”مذبحة بورسعيد”، التى راح ضحيتها ٧٤ شهيدًا من شباب أولتراس أهلاوى، واتُهم فيها ٧٣ بينهم ٩ قيادات أمنية، على خلفية الأحداث التى أعقبت مباراة فى الدورى بين الأهلى والمصرى فى فبراير 2012، وذلك بعد إتمام المداولة بين أعضاء الدائرة. 

وكانت المحكمة قد قررت بالجلسة السابقة التأجيل للمداولة، وأسند أمر الإحالة إلى المتهمين وعددهم 73 مجموعة من الاتهامات تتعلق بارتكاب جنايات القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد المقترن بجنايات القتل والشروع فيه، بأن قام المتهمون بتبييت النية وعقد العزم على قتل بعض جمهور فريق النادى الأهلى “الألتراس” انتقامًا منهم لخلافات سابقة، واستعراضًا للقوة أمامهم، وأعدوا لهذا الغرض أسلحة بيضاء مختلفة الأنواع، ومواد مفرقعة وقطعًا من الحجارة وأدوات أخرى، مما تستخدم فى الاعتداء على الأشخاص، وتربصوا لهم فى استاد بورسعيد الذى أيقنوا سلفًا قدومهم إليه.

مجلس الوزراء

كما تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، اليوم الأحد، سماع مرافعات الدفاع بإعادة محاكمة 16 معتقلًا بالقضية المعروفة إعلامياً بـ”أحداث مجلس الوزراء”، لاتهامهم بأنهم فى شهر ديسمبر لعام 2011، اشتركوا جميعا مع آخرين مجهولين، فى تجمهر مؤلف من أكثر من 5 أشخاص من شأنه أن يجعل السلم العام فى خطر لـ 19 إبريل لتعذر حضور المتهمين لدواع أمنية . 

وتعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد ناجى شحاتة، وعضوية المستشارين ياسر ياسين وصفوت عبد الرحمن الحسينى وسكرتارية أحمد صبحى عباس.

شيعة أبو مسلم

وتستكمل محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعسكر الأمن المركزى بأكتوبر، اليوم الأحد، نظر محاكمة 31 شخصًا من المتهمين بقتل القيادى الشيعى حسن شحاتة، وثلاثة من أتباعه بجانب الشروع فى قتل 13 آخرين، وتعقد الجلسة برئاسة المستشار معتز خفاجى، وعضوية المستشارين سامح سليمان، ومحمد عمار. 

وأسندت جهات التحقيق للمتهمين ارتكاب جرائم التجمهر بقصد القتل العمد مع سبق الإصرار، وقتل حسن محمد شحاتة أحد زعماء المذهب الشيعى فى مصر، وثلاثة آخرين من أبنائه وأتباعه عمدًا. 

وجاء بأمر الإحالة، أن الجناة توجهوا إلى مكان تواجد المجنى عليهم وحاصروهم، حاملين أسلحة بيضاء وعصيا وزجاجات مولوتوف، وأجبروهم على الخروج منه، ثم انهالوا عليهم ضربًا وطعنًا فأحدثوا إصابتهم التى أودت بحياتهم.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023