شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مصر وإيران وأمريكا في بحر اليمن

مصر وإيران وأمريكا في بحر اليمن
اعتبر عدد من السياسيين اليمنيين في تصريحات لشبكة "رصد" الإخبارية، أن تحركات السفن الأمريكية نحو اليمن تأتي ضمن التحركات الدولية، لحماية باب المندب من أي تهديد.

تعتبر الولايات المتحدة هي القوة الثالثة الأن التي تشارك مصر وإيران في المياه الدولية القريبة من اليمن، خلال اليوم الـ 27 من عملية “عاصفة الحزم” التي تقودها السعودية وعدد من الدول العربية، ضد الحوثيين”.

وقال فؤاد مسعد، المحلل اليمني، أن القوات البحرية المصرية و الإيرانية، تنتشر في المياه الدولية القريبة من اليمن وبالتحديد من مضيق “باب المندب”، لافتا إلى أن قدوم القوات البحرية الأمريكية في تلك المنطقة خاصة وأنها تمتلك قاعدة بمشاركة فرنسا في جيوبتي.

 وأشار مسعد في تصريح لشبكة “رصد”: “إن وجود القطع البحرية الإيرانية أو الأمريكية والمصرية في تلك المنطقة لم يكن أول مرة، فكل الدول مسموح لها بإرسال قوات استطلاع وبوارج وفرقاطات لتأمين المياه الدولية من أي خطر بهدف ألا يعيق ذلك حركة السفن التجارية”.

ويقول رشاد الشرعبي، الصحافي اليمني، أن اقتراب القوات الأمريكية يزيد من حدة التأمين على باب المندب، بعد شعور المجتمع الدولي بخطورة التدخل الإيراني البحري في المياه الدولية عند باب المندب، نظرًا لأن الحركة التجارية الدولية متعلقة بتأمين باب المندب.

وتابع الشرعبي في اتصال هاتفي لشبكة “رصد”، أن القوات الأمريكية، استشعرت الخطر الاستراتيجي على منطقة باب المندب، خاصة مع وجود القوات المصرية والإيرانية، واضطرت إلى إرسال قواتها إلى هناك لإعلان عن فرض السيطرة”. 

قال زهير سالم مدير مركز الشرق العربي للدراسات الحضارية والاستراتيجية بلندن، أن “تواجد قطع بحرية أمريكية ومصرية و إيرانية في المياه الدولية القريبة من عدن، هو عملية إثبات تواجد من ناحية، ومن ناحية أخرى تأمين”.

وأضاف زهير في تصريح لشبكة “رصد”: “أن انتشار قوات بحرية نوع من أنواع التحسيب الاستراتيجي، فباب المندب مصلحة عامة، وجميع الدول من حقها المشاركة في تأمين حركة السفن التجارية  بشرط عدم الاشتباك”.

وكان المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية قال الاثنين أن البحرية الأمريكية أرسلت حاملة طائرات وسفينة طراد صواريخ موجهة إلى المياه قرب اليمن في تعزيز للوجود الأمني البحري للولايات المتحدة مع اشتداد المخاوف بسبب الصراع المتصاعد في اليمن”.

وعلى الجانب الحربي، أعلن المتحدث باسم قوات التحالف أحمد عسيري أن “عاصفة الحزم” ستضرب أي تجمع قبلي يستضيف الحوثيين، مشيرا إلى أن رجال القبائل الداعمين للرئيس عبد ربه منصور هادي سيحظون بالدعم.

وقال عسيري أمس الإثنين، أنه وفقا للوضع الحالي، فإن القبائل السعودية على الحدود لا تحتاج إلى تسليح.

وأضاف أن جماعة الحوثي تعرقل عمل منظمات الإغاثة، مشيرا في الوقت نفسه إلى وصول سفينة إغاثة خلال الساعات الماضية إلى عدن قادمة من جيبوتي.

‏وأوضح المتحدث باسم قوات التحالف أن عدد الطلعات الجوية يوم الأحد بلغ 128 طلعة جوية، مبينا أن الانتقال من مرحلة إلى مرحلة لا يعني التغير في العمل بل توزيع الجهد المبذول.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023