شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“الاتحادية” و”العدوة” وطلعت مصطفى.. أبرز محاكمات اليوم

“الاتحادية” و”العدوة” وطلعت مصطفى.. أبرز محاكمات اليوم
تنظر المحاكم اليوم الثلاثاء عدة قضايا هامة أبرزها الحكم على الرئيس محمد مرسي و14 آخرين في قضية الاتحادية ، ومحاكمة الدكتور بديع في قضيتي "اقتحام قسم العرب" في بورسعيد" وإعادة محاكمته بقضية العدوة في المنيا.

تنظر المحاكم المصرية، اليوم الثلاثاء، عدة قضايا هامة أبرزها جلسة النطق بالحكم على الرئيس محمد مرسي و14 آخرين في قضية الاتحادية، ومحاكمة الدكتور بديع في قضيتي “اقتحام قسم العرب” في بورسعيد وإعادة محاكمته بقضية العدوة في المنيا، كما تصدر محكمة جنايات دمياط حكمها في القضية المعروفة إعلاميًا باسم الشارع الحربي، فضلا عن الحكم في دعوى الإفراج الصحي عن هشام طلعت مصطفى.

أحداث الاتحادية

تكشف محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، حكمها في القضية المعروفة إعلاميًا “بأحداث الاتحادية” والتي يحاكم فيها الرئيس محمد مرسي و14 آخرين. 

ويصدر الحكم برئاسة المستشار أحمد صبري يوسف، وعضوية المستشارين حسين قنديل وأحمد أبوالفتوح، وأمانة سر ممدوح عبد الرشيد والسيد شحاتة.

ووجهت النيابة إلى المعتقلين في القضية تهم” التحريض على ارتكاب جرائم القتل العمد مع سبق الإصرار واستخدام العنف، والقبض على متظاهرين سلميين واحتجازهم دون وجه حق مع تعذيبهم والتحريض علنًا في وسائل الإعلام على فض اعتصام لمعارضي الرئيس بالقوة، وهاجموا المعتصمين السلميين، واقتلعوا خيامهم وأحرقوها وحملوا أسلحة نارية محملة بالذخائر وأطلقوها صوب المتظاهرين، فأصابت إحداها رأس الصحفي “الحسيني أبو ضيف” وأحدثت به كسورا في عظام الجمجمة وتهتكا بالمخ أدى إلى وفاته وأنهم استعملوا القوة والعنف مع المتظاهرين السلميين، فأصابوا العديد منهم بالأسلحة البيضاء، وروعوا المواطنين، وقبضوا على 54 شخصا واحتجزوهم بجوار سور قصر الاتحادية وعذبوهم بطريقة وحشية.
ويحاكم إلى جانب الرئيس مرسي كلًا من أسعد الشيخة، وأحمد عبد العاطي، وأيمن عبد الرؤوف هدهد، وعلاء حمزة ، ورضا الصاوي، ولملوم مكاوي، وعبد الحكيم إسماعيل، وهاني توفيق، وأحمد المغير، وعبد الرحمن عز الدين، وجمال صابر، ومحمد البلتاجي، وعصام العريان، ووجدي غنيم “.

إعدامات العدوة

وتستأنف محكمة جنايات المنيا برئاسة المستشار جمال فزاع، وعضوية كل من إبراهيم عبد المؤنس والمستشار شامل عثمان وعبد الرحمن أشرف وكيل النيابة، وأمانة سر محمد مصطفى، إعادة إجراءات محاكمة ، د. محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين و60 آخرين، محكوم عليهم بالإعدام والمؤبد فى أحداث شغب العدوة شمال المحافظة ، فى القضية رقم 28 لسنة 2014 ك و300 لسنة 2014 جنايات العدوة.

ووجهت لهم النيابة تهم: “التورط فى اقتحام وحرق قسم شرطة العدوة، وقتل رقيب شرطة وإحداث عنف، عقب فض اعتصامى رابعة والنهضة. 

قسم العرب

وتستكمل محكمة جنايات بورسعيد، محاكمة د. بديع و190 متهمًا آخر من قيادات وأعضاء الجماعة، من بينهم محمد البلتاجي وصفوت حجازي في قضية اقتحام قسم شرطة العرب ببورسعيد، لمشاهدة الأسطوانات الخاصة بالمتهمين واستكمال مرافعة الدفاع.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد السعيد، وعضوية المستشارين سعيد عيسي وبهاء الدين فؤاد، وبحضور طارق كرم ومحمد الجميلي وكيلي النيابة وبسكرتارية محمد عبد الستار وأحمد عطية.

ووجهت النيابة للمعتقلين تهم: “تحريض أعضاء الجماعة على اقتحام قسم شرطة “العرب” ببورسعيد، وقتل ضباطه وجنوده وسرقة الأسلحة الخاصة بالقسم وتهريب المحتجزين به، الأمر الذي أسفر عن مقتل 5 أشخاص وإصابة العديد من ضباط وأفراد القسم”.

الشارع الحربي

وتصدر محكمة جنايات دمياط، برئاسة المستشار صلاح شرابية الحكم فى قضية “أحداث الشارع الحربي” التي يحاكم فيها 114 شخصًا من بينهم سعد عمارة، وصابر عبد الصادق عضو مجلس الشعب السابق.

وكانت المحكمة، نظرت القضية بتاريخ 23 ديسمبر الماضي، وقررت تأجيلها لإحضار المعتقلين، المحبوس منهم 40 احتياطيًا، بينهم أحمد البيلي محافظ الغربية الأسبق.

وتوجه النيابة العامة للمعتقلين تهم الانضمام لجماعة إرهابية، وإثارة الشغب والتحريض علي العنف، وتعطيل مؤسسات الدولة عن العمل.

طلعت مصطفى

كما تصدر الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإدارى، برئاسة المستشار يحيى دكرورى نائب رئيس مجلس الدولة، وعضوية المستشار عبد المجيد المقنن، رئيس المكتب الفنى لمحكمة القضاء الإدارى، وبسكرتارية سامى عبدالله، اليوم الثلاثاء، حكمها فى دعوى رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى، التى يطالب فيها بوقف قرار الامتناع عن الإفراج الصحى عنه، لتوافر جميع شروطها القانونية لحالته. 

وطالبت الدعوى بعودة المدعى من محبسه إلى مستشفى مناسب لحالته لتلقى العلاج بالعناية المركزة، وتحت إشراف فريق طبى، درءًا لخطر الموت المحقق للمدعى، قبل الفصل فى الدعوى، لأن التحاليل الطبية لرجل الأعمال هشام طلعت مصطفى أثبتت إصابته بداء النشوائى، وهو مرض يصيب القلب والكلى بترسب نوع معين من البروتين (amyloid) الذى يزيد إفرازه فى الجسم بصورة غير طبيعية، مما يؤدى إلى ترسبه فى الأنسجة المتنوعة لأعضاء الجسم، مسببًا خللاً وظيفيًا فى هذه الأنسجة، ما قد يؤدى إلى الفشل الوظيفى الكامل، وهو ما قد يؤدى لحدوث الوفاة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023