شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

انتصار إسلام بحيري على الأزهر.. والطيب يلجأ للقضاء

انتصار إسلام بحيري على الأزهر.. والطيب يلجأ للقضاء
تواصل الصراع بين مشيخة الأزهر، وإسلام بحيري، بعد أن انتصر النظام للأخير، بالسماح بإعادة إذاعة برنامجه، رغم رفض الأزهر.

تواصل الصراع بين مشيخة الأزهر، وإسلام بحيري، بعد أن انتصر النظام للأخير، بالسماح بإعادة إذاعة برنامجه، رغم رفض الأزهر.

ونفت مصادر داخل قناة القاهرة والناس، وصول أي قرار من هيئة الاستثمار والمناطق الحرة، بشأن إيقاف برنامج “مع إسلام”، الذي يقدمه الإعلامي إسلام بحيري على شاشة القناة.

القناة تنفي وقف البرنامج

وقالت المصادر، إن البرنامج مستمر حتى الآن، ولم يتم إنذار القناة بإيقافه، بعد إعلان الهيئة إرسالها للقرار، للتنفيذ في مهلة مدتها 15 يومًا، وإذا لم يتم التنفيذ سيتم وقف القناة بالكامل.

من جانبه بدا إسلام بحيري مزهوًا بقرار العودة، واصفًا إياه بالانتصار لدولة القانون، رغم أن المحكمة أجلت الحكم في قضية بث برنامجه إلى 26 أبريل الجاري، ولا يوجد أي سند قانوني لعودته!

الأزهر يقيم دعوى قضائية

في المقابل، أقام محمد عبدالرحيم، عضو إدارة القضايا بالأزهر الشريف، وكيلًا عن شيخ الأزهر، أحمد الطيب، دعوى أمام الدائرة الثانية، بمحكمة القضاء الإداري، برئاسة المستشار أحمد الشاذلي، نائب رئيس مجلس الدولة، طالب فيها بوقف بث برنامج “مع إسلام”.

وطالبت الدعوى التي حملت رقم 48059 لسنة 69ق، بأن يتضمن الحكم عبارة “مع ما يترتب على ذلك من آثار أخصها حظر نشر حلقات البرنامج المطعون عليه سواء ما سجل منه وتم إذاعته أو ما يسجل مستقبلًا”، واختصمت الدعوى كلًا من رئيس الوزراء ووزير الاستثمار ورئيس مجلس أمناء اتحاد الاذاعة والتليفزيون ورئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للأقمار الصناعية ورئيس مجلس إدارة المنطقة الحرة والإعلامية وورئيس ومدير قناة القاهرة والناس ورئيس مجلس إدارة شركة tnt المسؤولة عن قناة القاهرة والناس، بصفتهم، وإسلام بحيرى مقدم البرنامج بصفته وشخصه.

كما أصدرت مشيخة الأزهر بيانًا يفيد بمتابعته “ببالغ الاهتمام الهجمات الشرسة والمضللة التي يتبناها بعض الإعلاميين ضد ثوابت الدين والتراث الإسلامي وفقهاء الأمة، كما تلقى المركز شكاوى عديدة من كثيرٍ من المواطنين حول ما دأب عليه بعض الإعلاميين من الهجوم الدائم على ثوابت الدين الإسلامي، وبخاصة ما يقدمه إسلام البحيري عبر برنامجه ’مع إسلام’”.

مشادة بين البحيري ومستشار الأزهر

ونشبت مشادة كلامية حادة، بين محمود مهنا، مستشار شيخ الأزهر وعضو هيئة كبار العلماء، والإعلامي إسلام بحيري، بعد أن اتهم الأخير الأزهر بأنه يريد أن “يرجع مصر إلى الكهنوت والعصور الوسطى”، كما هاجم البيان الصادر عن المشيخة، والذي كتبه المستشار القانوني، والمطالب بوقف برنامجه، إذ قال بحيري إن من كتبه “داعشي”.

دفع ذلك بمستشار شيخ الأزهر، أن يرد عليه خلال اتصال هاتفي ببرنامج “البيت بيتك”، قائلًا: “تسب الصحابة والتابعين، وتتهكم على أصحاب المذاهب، وتتهمهم بالفساد، وعلى رأسهم الإمام أحمد بن حنبل عندما قلت عنه ’حمادة’، ثم نصمت؟”.

في المقابل، دفع رد مستشار شيخ الأزهر، بإسلام بحيري، إلى أن يُهدد بالانسحاب من المداخلة المشتركة، مضيفًا: “أقسم بالله ما فيهم واحد شاف حلقة كاملة على بعضها.. دول مش لاقيين حاجة يقولوها”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023