شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ارتفاع حالات تسمم الشرقية إلى 332.. وخبير لـ”رصد”: لا علاقة للفوسفات

ارتفاع حالات تسمم الشرقية إلى 332.. وخبير لـ”رصد”: لا علاقة للفوسفات
ارتفعت حصيلة الحالات المشتبه في إصابتها بالتسمم، في مدينة الإبراهيمية بمحافظة الشرقية (دلتا النيل، شمالاً) إلى 332 حالة، بحسب مسؤول حكومي.

ارتفعت حصيلة الحالات المشتبه في إصابتها بالتسمم، في مدينة الإبراهيمية بمحافظة الشرقية (دلتا النيل، شمالاً) إلى 332 حالة، بحسب مسؤول حكومي. 

وقال شريف مكين، وكيل وزارة الصحة بالشرقية في تصريحات صحافية، إن إجمالي عدد الحالات المشتبه في إصابتها بالتسمم، بلغت 332 حالة حتى الساعة 12 ظهرًا، موضحًا أن الحالات وُزّعت على ثلاث مستشفيات حكومية أخرى، بعد أن ترد على مستشفى الإبراهيمية المركزي.

عدد من أهالي المصابين، أفادو في تصريحات، نقلتها الأناضول، أن ذويهم أصيبوا بأعراض شبيهة بأعراض التسمم، من حيث القيء والإسهال، وبنقلهم إلى المستشفى، تبين وجود أعداد كبيرة غيرهم.

وأوضحت مصادر طبية  في مستشفى الإبراهيمية، أن الحالات المصابة، وصلت صباح اليوم، إلى المستشفى ذاته، قادمة من قرى وأحياء متفرقة تتبع مدينة الإبراهيمية؛ لإجراء الفحوصات الطبية، وتلقي الإسعافات الأولية، فيما أفاد مصدر طبي بمديرية الصحة بالشرقية، بأن الأهالي رجحوا سبب التسمم إلى تناول ذوييهم مياه الشرب. 

وأذاعت مكبرات الصوت في بعض مساجد مدينة الإبراهيمية، تحذيرات للأهالي من استخدام مياه الشرب، سواء التي يتحصلون عليها من الشبكة الحكومية، أو من متاجر مزودة بآليات فلترة لمعالجة المياة مقابل رسوم مادية.

ومن جانبه نفى علي صبري، وكيل وزارة البيئة السابق، أن يكون لغرق مركب الفوسفات علاقة بالأمر. وأوضح لـ”رصد”، أن الفوسفات لا يذوب بشكل كبير في الماء، ولا يسبب هذه الأعراض، كما أن المياه المختلطة بالفوسفات لم تصل الشرقية، إذ إن وصول الماء للشرقية يحتاج لأكثر من ثلاثة أيام، مرجحًا أن يكون سبب حالات التسمم اختلاط مياه الصرف الصحي بالماء، كما يحدث في كثير من المحافظات.

وقال صديق مصلحي، رئيس مجلس ومدينة الإبراهيمية، في تصريحات صحافية، إن مسؤولي شركة مياه الشرب في الشرقية، قاموا بسحب عينات من الأماكن التي يقيم فيها المصابين، وإن نتائج العينات أثبت سلبيتها وخلوها من أي شيء يسبب القيء والاسهال لهم، وإنه جاري التعرف على الأسباب الحقيقية لتسمم المواطنين
 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023