شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أردوغان: الكويت بوابة الخليج ونسعى لتعزيز شراكتنا معها

أردوغان: الكويت بوابة الخليج ونسعى لتعزيز شراكتنا معها
قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن بلاده تسعى لزيادة حجم التبادل التجاري مع الكويت لمليار دولار في عام 2016، مؤكدًا أن الكويت بوابة الخليج، وتمثل أهم الشراكات الاقتصادية والاستثمارية في المنطقة

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن بلاده تسعى لزيادة حجم التبادل التجاري مع الكويت لمليار دولار في عام 2016، مؤكدًا أن الكويت بوابة الخليج، وتمثل أهم الشراكات الاقتصادية والاستثمارية في المنطقة.

وأفادت مصادر في الرئاسة التركية أن أردوغان أجرى لقاء ثنائيًا مع أمير الكويت الشيخ “صباح الأحمد الجابر الصباح”، في القصر الأميري بالكويت، مشيرة إلى أن المباحثات تناولت ملفات اليمن، وسوريا، والعراق، وليبيا، والقضية الفلسطينية.

وأكد أردوغان خلال المشاورات، الأهمية البالغة لإعادة الاستقرار إلى اليمن، معربًا عن دعمه في هذا الإطار للتحالف الذي تقوده السعودية، مشيرًا إلى ضرورة العمل لإيجاد حل سياسي للأزمة اليمنية عن طريق الحوار، كما تطابقت وجهات نظر البلدين بخصوص مواجهة التنظيمات الإرهابية على غرار “داعش”.

وخلال اجتماع مع رجال الأعمال الأتراك ورجال الأعمال الكويتيين، أضاف أردوغان أن حجم التبادل التجاري بين الكويت وتركيا بلغ 569 مليون دولار في عام 2014.

وذكر أنه “تم طرح التبادل الحر بين تركيا ودول مجلس التعاون الخليجي، ونحن الآن بانتظار إنشائه وإنجازه، وإذا تحقق هذا التعاون فسنحقق قفزة في حجم التبادل التجاري بيننا وبين دول مجلس التعاون، وسنرى أرقاماً ونتائج مثمرة”.

وأوضح الرئيس التركي أن حجم الاستثمارات الخليجية يبلغ نحو ملياري دولار، “لكن ذلك دون المستوى المطلوب، لأن تركيا تقدم استثمارات هائلة”، مبينًا أن الاقتصاد التركي خلال 12 سنة الماضية، حقق زيادة لافتة في ظل الأزمة المالية العالمية.

وأشار إلى قدرة تركيا، وبشهادة من الدول المتقدمة، على تحقيق نمو بمعدل 3%، قائلًا إن بلاده انتهجت سياسة ناجحة للسيطرة على الوضع المالي، حيث قامت بمشاريع عدة، منها إنشاء مطار دولي يستوعب 150 مليون مسافر، وتدشين الجسر الثالث على البوسفور، إلى جانب مشاريع كبرى أخرى مثل نفق تحت البحر.

ودعا رجال الأعمال الأتراك إلى الاستفادة من وجودهم في الكويت لتبادل الخبرات مع نظرائهم، متمنيًا أن يزداد التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وصل إلى البلاد الليلة الماضية، في زيارة رسمية هي الأولى له منذ توليه رئاسة تركيا، وتستمر يومين.

 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية