شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد قرارات العاهل السعودي.. تويتر يسخر مرة و#شكرًا_للملك مرة أخرى!

بعد قرارات العاهل السعودي.. تويتر يسخر مرة و#شكرًا_للملك مرة أخرى!
أشعلت التغييرات الملكية، التي قررها العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، مواقع التواصل الاجتماعي، ولا سيما المستخدمين السعوديين، ما بين مواطنين، أو دعاء وكتاب ومفكرين.

أشعلت التغييرات الملكية، التي قررها العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، مواقع التواصل الاجتماعي، ولا سيما المستخدمين السعوديين، ما بين مواطنين، أو دعاة وكتاب ومفكرين.

فعلى موقع التدوينات القصيرة، “تويتر”، تصاعد التغريد على وسم (هاشتاج) #أوامر_ملكية وكذا #شكرا_للملك_سلمان.

وكان العاهل السعودي، أصدر سلسلة أوامر ملكية، فجر اليوم، أعفى بموجبها الأمير مقرن بن عبدالعزيز من ولاية العهد بناء على طلبه، وعين الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وليًا للعهد بدلًا عن الأول، كما قضت أوامره بتعيين الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز (نجله) وليًا لولي العهد، خلفًا للأمير محمد بن نايف، الذي أصبح وليًا للعهد.

هذا، وتنوعت التغريدات ما بين مرحب بما اتخذه الملك من قرارات، وتهنئة الحاصلين على الوزراء الجدد، ومنتقد للتغييرات، وساخر!

من جانبه، رحب الداعية الإسلامي، محمد العريفي، بقرارات الملك السعودي، قائلًا: “بسم الله أفتتح وسم، #شكرا_للملك_سلمان. الحمد لله أن وفق لهذه الأوامر الملكية ربِّ أعِن الـمُعيّنين ووفقهم للخير وانفع بهم واجعلهم مباركين.”

بينما دعا الإعلامي ومقدم البرامج السعودي، أحمد الشقيري، للملك سلمان بالتوفيق، قائلًا: “اللهم ارزق الملك سلمان والأميرين محمد بن نايف ومحمد بن سلمان التوفيق والحكمة والإحسان في إدارة البلاد”‬.

وردًا على تغريدة الشقيري، انهال مغردون على انتقادها، إذ قال “أبو حسين الزركاني”: “الأخ أحمد الشقيري حبك للملك هذا شي شخصي، ودعائك له بينك وبين نفسك الصفحة هاي لو كانت للدعايات والتمجيد بالملك نطلع منها لأن انتمائك لك هاي الصفحة إنت عاملها عامة للكل ومن كل البلدان لذالك لا تظهر انتمائك فهذا الشيء يعود لك لسنا مجبرين على أن نشاهد هذا التمجيد فأنت تمجده وأنا لا لذالك احترام آراء الناس مطلوب ولتبتعد عن الشبهات والسب والشتم للشخصيه الي ذكرتها وشكرًا”.

ترحيب العريفي والشقيري، كان وجهًا لردود الأفعال، التي حملت وجهًا آخر، وهو انتقاد قرارات الملك السعودي، كما فعل الباحثة السعودية، المقيمة في لندن، مداوي الرشيد، إذ قالت: “لا الوم النظام الذي استهتر بالشعب المعزول، ورضي بعزله فهو وقود الحكم المستبد، الذي يعتاش على ركود المجتمع”.

فيما تساءل مغرّد، باستنكار: “هل هناك قرار صادر يقضي على الفقر؟ يحل أزمة المعتقلين؟ ينهي أزمة السكن؟ يعطي مساحة للحريات؟ ينهي دعم الانقلابات؟”.

كذلك، تساءلت مجموعة أخرى من المغردين عن أوضاع العاطلين عن العمل، الذين لم تشملهم “أي قرارات ملكية”، كما قال “منصور البدر”: “موظفو القطاع الحكومي ضمنوا راتب الشهرين وكذلك بعض موظفي القطاع الخاص.. لكن ماذا عن العاطلين والعاطلات الذين لا رواتب لهم ولا بدلات ؟!”.

وخبر كهذا، لن يمر مرور الكرام على المصريين، الذين غالبًا ما تناولوه بسخرية، إذ قال محمد عبّاس، عبر “فيس بوك”: “نبص للجانب الإيجابي في التغييرات في السعودية.. يا جماعة محمد بن سلمان اللي دلوقتي وليا لولي عهد السعودية مكملش لسة التلاتين سنة مواليد 31أغسطس 1985 “.

وتناول الإعلامي زين العابدين توفيق، تلك التغييرات بسخرية هو الآخر، وشبهها بإعفاء الرئيس محمد مرسي للمشير محمد طنطاوي، والفريق سامي عنان، إذ قال: “ده هي ساعة واحدة اللي الواحد نامها يحصل كل ده. برده مرسي أعفى طنطاوي وعنان في الساعة اللي نمتها. بلاش أنام يعني؟”.

تقول حسناء عبدالرحمن: “أحسن حاجة إن الفيصل ده ساب الخارجية، ما تقولش اشتراها مولود فيها يعني أهله موصينه ميسبهاش يا ساتر”، وسارت على المنوال “Hoda Refaat”، التي قالت: “يكاد يكون سعود الفيصل أقدم وزير للخارجية في العالم”.

من جهة أخرى، انتشرت تغريدة للملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز بشكل كبير على موقع تويتر، تم تداولها أكثر من ربع مليون مرة منذ نشرها، قال خلالها: “أيها الشعب الكريم، تستحقون أكثر ومهما فعلت لن أوفيكم حقكم، أسال الله على أن يعينني وإياكم على خدمة الدين والوطن، ولاتنسوني من دعائكم”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023