شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مواجهة “داعش” على رأس مباحثات بارزاني في واشنطن

مواجهة “داعش” على رأس مباحثات بارزاني في واشنطن
يعتزم رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود بارزاني، التوجه إلى الولايات المتحدة الأمريكية، الأسبوع المقبل، في زيارة رسمية تستغرق ثلاثة أيام

يعتزم رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود بارزاني، التوجه إلى الولايات المتحدة الأمريكية، الأسبوع المقبل، في زيارة رسمية تستغرق ثلاثة أيام.

وأفادت مصادر دبلوماسية مطلعة، أن بارزاني الذي يزور العاصمة واشنطن بناءً على دعوة وجهها له الرئيس، باراك أوباما، سيجري عددًا من اللقاءات مع المسؤولين الأمريكيين، إذ سيطلب من الإدارة الأمريكية زيادة الدعم العسكري والأسلحة الثقيلة لقوات البيشمركة، لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية المعروف بـ”داعش”، كما سيطلب دعمًا من البيت الأبيض لحكومته، في المناطق السكنية، التي تم تحريرها من سيطرة التنظيم.

من جانبه، أشار المتحدث باسم حكومة الإقليم، سفين ديزاي، حسب وكالة “الأناضول”، إلى أهمية الزيارة بالنسبة للإقليم، مبينًا أن بارزاني سيجري مباحثات في عدد من القضايا المهمة المتعلقة بالعراق وإقليم شمال العراق والمنطقة.

وتفيد مصادر مطلعة أن بارزاني سيطلع أوباما على مسألة إجراء الاستفتاء الشعبي، على استقلالية أكراد العراق، وبهذا الخصوص أفاد رئيس ديوان رئاسة وزراء الإقليم، فؤاد حسين، في بيان له، أن بارزاني سبق أن أرسل رسالةً إلى الرئيس أوباما، تحدث فيها عن حق الأكراد في تقرير مصيرهم، مبينًا أن هذا الموضوع ليس جديدًا.

وكان بارزاني تحدث إلى زعيم الحزب الوطني الكردستاني، الرئيس العراقي السابق، جلال طالباني، قدم له شرحًا حول الزيارة المرتقبة، والمباحثات التي سيجريها في واشنطن، كما عرض تفاصيل زيارته إلى أمريكا مع بقية زعماء الأحزاب الكردية.

وكانت زيارة بارزاني إلى الولايات المتحدة الأمريكية، بناءً على دعوة من الرئيس أوباما، وجهها له العام الماضي، قد ألغيت في وقت سابق، بسبب رفض الإدارة الأمريكية، رفع الحزب الديمقراطي الكردستاني، والحزب الوطني الكردستاني من “قائمة المنظمات الإرهابية من الدرجة الثالثة”، إلا أن نائب الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أبلغ بارزاني في اتصال هاتفي لاحقًا، أن بلاده شطبت الحزبين الكرديين من قائمة المنظمات الإرهابية.

ومن المقرر أن يرافق بارزاني في زيارته، وزير البيشمركة، مصطفى سيد قادر، ومسؤول العلاقات الخارجية في الإقليم، فلاح مصطفى، ووزير الإسكان والإعمار، عضو الحزب الوطني الكردستاني، درباز كوسريت رسول.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023