شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

خطة خليجية مشتركة لدعم المعارضة السورية

خطة خليجية مشتركة لدعم المعارضة السورية
قال مصدر فرنسي رفيع المستوى، إن دول السعودية والإمارات وقطر تعمل بشكل مشترك لدعم المعارضة السورية التي تحارب نظام بشار الأسد وتنظيم الدولة الإسلامية

قال مصدر فرنسي رفيع المستوى، إن دول السعودية والإمارات وقطر تعمل بشكل مشترك لدعم المعارضة السورية التي تحارب نظام بشار الأسد وتنظيم الدولة الإسلامية (داعش).

ونقلت صحيفة الحياة اللندنية عن المصدر الفرنسي الذي يرافق الرئيس فرانسوا هولاند في زيارته للدوحة والرياض، قوله: “قطر والسعودية والإمارات أصبحت تعمل في الملف السوري بشكل نشط ضد داعش والنظام، وإن هذه الدول وضعت خطة لتأييد المعارضة في شكل أكثر تجانساً، من أجل التوصل إلى مرحلة انتقالية للحكم في سوريا، تتيح للدول الغربية أن تعقد جنيف 3”.

وتابع أن نظام الأسد أصبح أضعف، ومن المتوقع أن توجه المعارضة المزيد من الضربات القوية ضد النظام لحمله على الدخول في مفاوضات في جنيف 3 دون بشار الأسد.

والتقى هولاند مساء الإثنين، الرئيس السابق لـ”الائتلاف السوري المعارض” أحمد الجربا في الرياض، بعد ساعات من لقائه أمير قطر بالدوحة، كما شارك هولاند، الثلاثاء، في القمة التشاورية لدول مجلس التعاون الخليجي التي جرت اليوم بالرياض.

ونقلت الصحيفة عن رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض، خالد خوجة، قوله إن الإمدادات العسكرية إلى المعارضة زادت من الشمال والجنوب، و”تغيير المعادلة في سوريا وتشكيل محور إقليمي يضم السعودية وتركيا وقطر، وربما الأردن، جعل مسألة المناطق الآمنة أكثر إلحاحاً، ومن ضمن الآليات مضادات الطائرات”.

وشدد خوجة على أن الائتلاف لا يريد “سقوطاً مفاجئاً للنظام، لذلك فالمناطق التي نحررها يجب أن نحولها مناطق آمنة، وننشئ فيها حكومة مدنية، ونتقدم نحو العاصمة بطريقة مدروسة”، معتبر خوجة أن النظام السوري “بدأ يأكل نفسه”.

 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية