شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“رويترز” تشكك في تصريحات السيسي بشأن إنقاذ الجيش إثيوبيين بليبيا

“رويترز” تشكك في تصريحات السيسي بشأن إنقاذ الجيش إثيوبيين بليبيا
شككت وكالة رويترز للأنباء في الرواية المصرية بشأن إنقاذ الجيش المصري لـ27 إثيوبيا اختطفوا في ليبيا.

شككت وكالة رويترز للأنباء في الرواية المصرية بشأن إنقاذ الجيش المصري لـ27 إثيوبيا اختطفوا في ليبيا.

وكانت وسائل إعلام رسمية مصرية نقلت عن عبد الفتاح السيسي قائد الانقلاب العسكري قوله إن مجموعة من الإثيوبيين كانوا خطفوا في ليبيا وصلوا مطار القاهرة يوم الخميس بعد أن أنقذتهم قوات الجيش المصري.

وأفادت رويترز أن إثيوبياً من المجموعة ومصدراً ليبياً شككا فيما يبدو في تلك الرواية، قائلين إن الرجال كانوا محتجزين فقط لدى جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية الليبي.

وعرض التلفزيون المصري لقطات مباشرة من المطار للسيسي وهو يستقبل نحو 30 إثيوبيا قدموا على طائرة تابعة للحكومة المصرية، وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية: “أعلن السيسى خلال الندوة نجاح القوات المسلحه فى إعادة الأشقاء الإثيوبيين الذين تم اختطافهم فى ليبيا.”

ولم تقدم وسائل الإعلام الرسمية تفاصيل عن هوياتهم أو طريقة الإفراج عنهم أو ملابسات احتجازهم.

وأبلغت مصادر أمنية “رويترز” أن المخابرات المصرية قدمت معلومات للسلطات الليبية ساعدتها على تحرير الإثيوبيين الذين كان تحتجزهم جماعات مسلحة في مدينتي درنة ومصراتة.

ولكن الشك في هذه الرواية جاء عندما قال أحد الإثيوبيين إنهم كانوا محتجزين لدى سلطات الهجرة الليبية. وقال للصحفيين في المطار: “الحكومة الليبية جاءت وأخذتنا إلى هيئة الهجرة غير المشروعة ثم أخذتنا الحكومة المصرية من هناك”. وأكد مسؤول ليبي هذه الرواية.

وقال السيسي للصحفيين في المطار “ما يحدث في ليبيا شأن يهمنا كلنا. واحنا بنقول للعالم كله يجب أن تعود ليبيا دولة آمنة ومستقرة لشعبها ولأهلها وحتى زوارها.”

وأضاف “إحنا كنا مهمومين قوي (جدا) بأشقائنا الإثيوبيين بعد عملية الذبح المجرمة اللي تمت خلال الأيام اللي فاتت. كان همنا أن أشقاءنا الاثيوبيين اللي موجودين هناك يرجعوا لبلادهم سالمين. كان التنسيق اللي موجود بيننا وبين الحكومة الاثيوبية على كافة المستويات.”

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023