شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تهريب قيادات شيعية وتصفية عشرات السنّة بسجن الخالص في العراق

تهريب قيادات شيعية وتصفية عشرات السنّة بسجن الخالص في العراق
ما زالت تداعيات المجزرة الجماعية التي نفذها المسلحون الشيعة في سجن الخالص بالعراق تتصاعد، لا سيما بعد أن بدأت تتكشّف أسماء الزعماء الميليشياوين الذين أطلق الشيعة سراحهم من السجن

ما زالت تداعيات المجزرة الجماعية التي نفذها المسلحون الشيعة في سجن الخالص بالعراق تتصاعد، لا سيما بعد أن بدأت تتكشّف أسماء الزعماء الميليشياويين الذين أطلق الشيعة سراحهم من السجن.

وتؤكد مصادر محلية من داخل سجن الخالص، أن عملية مهاجمة مركز شرطة الخالص تمت يوم أمس السبت، وسط مراقبة من القوات المكلفة بحماية مركز الشرطة، لتدخل الميليشيات المركز وتطلق سراح قادتها دون أي مقاومة تذكر، لتنفذ بعدها جريمتها بحق المعتقلين السنّة.

وتشير المصادر إلى أن عدد المعتقلين الذين تمت تصفيتهم على يد الميليشيات وصل لأكثر من 58 معتقلًا، بينما تم تهريب 45 معتقلًا ميليشياويًا، لتبرر الحكومة ما حصل بأنه محاولة هروب لعدد من المعتقلين، وأن الفارين تمت تصفيتهم بالكامل.

وكان مسلحو الشيعة قد قاموا في وقتٍ سابق بتصفية القاضي قاسم هوبي، بعد أن رفض تنفيذ أوامرها بإطلاق سراح المعتقلين السنة المحتجزين في مركز شرطة الخالص لتتولى الميليشيات تصفيتهم.

وتذكر المصادر المحلية أن الميليشيات أطلقت سراح المعتقل سيد ياسر، القيادي في ميليشيا العصائب والمتهم بتفجير سيارة مفخخة في سوق الخالص على مجموعة من عناصر ميليشيا جيش المهدي، وهو من عتاة القادة الميليشياويين في المحافظة.

وما زالت الميليشيات الشيعية مطلقة اليد في محافظة ديالي وسط عجز حكومي محلي ومركزي على إيقافها عن العمليات الطائفية التي تقوم بها، بينما يتساءل أهل السنة عن مصيرهم في ظل هذا الواقع المأساوي الذي شهد تنفيذ أكثر من مجزرة بحقهم.

وقالت وكالة “أعماق” التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية، إنها تمكنت من تحرير قرابة ثلاثين معتقلا خلال هجوم شنه مقاتلوه على سجن الخالص شمال مدينة بعقوبة، بينما قالت مصادر أمنية عراقية إن مجموعة من السجناء دبرت الهروب من داخل السجن وقتلت ستة من أفراد الشرطة وضابطًا، ثم هربت خارجه.

وأوضحت الوكالة أن الهجوم تم بتنسيق بين عناصر من داخل السجن وخارجه، وأن تنظيم الدولة شن هجومًا واسعًا على السجن بتفجير عبوات ناسفة استهدفت قوات الأمن، بالتزامن مع استيلاء سجناء تابعين له على أسلحة واشتباكهم مع الحراس.

وأضافت أن مسلحين شيعة هاجموا في ما بعد السجن وقتلوا قرابة ستين سجينًا سنيًا كردة فعل انتقامية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023