شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الأمم المتحدة: على السعودية وقف العنف.. وإيران لها دور إيجابي

الأمم المتحدة: على السعودية وقف العنف.. وإيران لها دور إيجابي
قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، استيفان دوجريك، إن "رسالتنا واضحة إلى السعودية ومفادها وقف العنف"

قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، استيفان دوجريك، إن “رسالتنا واضحة إلى السعودية ومفادها وقف العنف”، مؤكدًا أن “إيران لديها دور لكي تقوم به، ودور إيجابي يمكن أن تلعبه من أجل إنهاء الأزمة في اليمن”.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي بمقر المنظمة الدولية في “نيويورك”، ردًا على سؤال للصحفيين بشأن مواصلة طائرات التحالف بقيادة المملكة العربية السعودية غاراتها الجوية قبل ساعات قليلة من بدء الهدنة الإنسانية المؤقتة، والمزمع سريانها مساء اليوم.

وأضاف دوجريك “لقد أوضح بان كي مون (الأمين العام) مرارًا عن موقفه حيال ضرورة وقف العنف، وإن تركيزه الحالي منصب على ذلك، ونحن نسعى لهدنة إنسانية مفتوحة، ونأمل في تطبيق هدنة الأيام الخمسة التي ستبدأ مساء اليوم، وذلك حتى نتمكن من إيصال مساعداتنا، ويحدونا الأمل أن تظل نافذة تلك الهدنة مفتوحة”.

وفي ما يتعلق بتقارير إعلامية إيرانية أكدت أن المبعوث الأممي الجديد، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، إلى اليمن، سيتوجه إلى طهران لإجراء مشاورات بخصوص الأزمة الحالية، وقال دوجريك، إنه سيقدم إفادات إعلامية يومًا بيوم بشأن مشاورات المبعوث الأممي.

وأشار إلى أن “وصول المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد إلى صنعاء اليوم الثلاثاء، يمثل إشارة إلى أننا في الطريق الصحيح نحو حل الأزمة اليمنية”، موضحًا أن “الهدف من زيارة ولد الشيخ للعاصمة اليمنية هو إجراء جولة أولية من المناقشات لحل الأزمة”.

ولفت إلى أنه “يلتقي حاليًا ممثلي جماعة الحوثي، ومع الجميع، بهدف إطلاق حوار سياسي يشمل جميع الأطراف، وأن حقيقة تواجده في صنعاء اليوم، تعني أننا نسير على الطريق الصحيح لإيجاد حل للأزمة في اليمن”.

ويوم 21 إبريل الماضي، أعلن التحالف العربي، الذي تقوده السعودية، انتهاء عملية “عاصفة الحزم” العسكرية التي بدأها يوم 26 مارس الماضي، وبدء عملية “إعادة الأمل” في اليوم التالي، التي قال إن من أهدافها استئناف العملية السياسية في اليمن، بجانب التصدي للتحركات والعمليات العسكرية للحوثيين وعدم تمكينها من استخدام الأسلحة من خلال غارات جوية.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023