شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

سفن إيرانية تتجه لليمن.. والبنتاجون تحذر من “اللعب بالنار”

سفن إيرانية تتجه لليمن.. والبنتاجون تحذر من “اللعب بالنار”
حذرت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، إيران ممّا وصفته بـ"اللعب بالنار"، الذي قد يهدد وقف إطلاق النار في اليمن

حذرت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاجون”، إيران ممّا وصفته بـ”اللعب بالنار”، الذي قد يهدد وقف إطلاق النار في اليمن، مطالبة بـ”تسليم المساعدات الإنسانية لليمن، إلى مركز التوزيع الأممي في جيبوتي”.

وقالت الوزارة، في بيان لها اليوم الثلاثاء، إنها “تتابع سفينة الشحن الإيرانية المتجهة إلى اليمن، ونعلم بوجود سفن حربية ترافقها”.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية “إيرنا” عن قائد بحري إيراني، الثلاثاء، قوله إن “سفنًا حربية سترافق سفينة مساعدات متوجهة إلى ميناء الحديدة اليمني، الواقع تحت سيطرة مقاتلي الحوثي المتحالفين مع طهران”.

وقال الأميرال البحري، حسين أزاد، إن “الأسطول الرابع والثلاثين الموجود حاليًا في خليج عدن عليه مسؤولية خاصة، بحماية سفينة المساعدات الإنسانية الإيرانية”، في إشارة إلى مدمرة وسفينة إمداد في المياه الدولية قبالة اليمن.

ومن المقرر أن تبدأ هدنة مدتها خمسة أيام، عند الساعة الحادية عشرة من مساء الثلاثاء، بين قوات التحالف بقيادة السعودية والحوثيين في اليمن.

وأكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، الجمعة الماضية، أن التحالف العربي سيبدأ في تطبيق هدنة مشروطة في اليمن، تبدأ الثلاثاء المقبل، وذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره الأمريكي، جون كيري، اليوم بالعاصمة الفرنسية، باريس.

وأكد وزير الخارجية الأمريكي، أن “الثلاثاء المقبل في الساعة 11 مساء بتوقيت اليمن، سيدخل وقف النار حيز التنفيذ، ولكنه مشروط بالتزام الحوثيين بوقف إطلاق النار وعمليات نقل الأسلحة”.

وأضاف كيري أن “الهدنة لا تعني السلام، وفي كل الأحوال على الأطراف اليمنية العودة لطاولة المفاوضات”، مبديًا استعداد بلاده لـ”دعم مفاوضات غير مشروطة تسهم في حل الأزمة في اليمن”.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023