شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أوباما: الخليج أقرب حلفائنا.. وأكن للعاهل السعودي كل احترام

أوباما: الخليج أقرب حلفائنا.. وأكن للعاهل السعودي كل احترام
قال الرئيس الأميركي باراك أوباما، إن "دول الخليج هي أقرب حلفائنا في المنطقة"، مؤكدًا انه "يكن احترامًا كبيرًا للملك سلمان بن عبدالعزيز العاهل السعودية".

قال الرئيس الأميركي باراك أوباما، إن “دول الخليج هي أقرب حلفائنا في المنطقة”، مؤكدًا انه “يكن احترامًا كبيرًا للملك سلمان بن عبدالعزيز العاهل السعودية”.

يأتي ذلك عقب انعقاد قمة كامب ديفيد التي شارك بها رؤساء وممثلين عن دول الخليج مع الرئيس الأميركي، والتي اعتذر عن حضورها العاهل السعودي قبل انعقادها بأيام، معلنًا تخفيض التمثيل الدبلوماسي بها، الأمر الذي اعتبره محللون، بمثابة صفعة للإدارة الأميركية على التسامح مع إيران -التي تمثل خطرًا شديدًا على المملكة- في برنامجها النووي.

وأضاف أوباما، في حواره مع قناة “العربية” المقربة من الأسرة الحاكمة بالمملكة، إن “قمة كامب ديفيد كانت ناجحة للغاية”، وإن “واشنطن تتمتع بعلاقات ممتازة مع دول مجلس التعاون”

واعترف الرئيس الأميركي، أنه “لم يتم حل كافة المشاكل في قمة كامب ديفيد”، لكن “سيكون هناك اجتماع آخر العام المقبل مع دول الخليج”.

وعن مخاوف الخليج من البرنامج النووي الإيراني، قال إننا “ملتزمون ألا تحصل إيران على أسلحة نووية”، موضحًا “أكدت لقادة الخليج أهمية تقوية العلاقات المشتركة، وقد بحثنا محاربة الإرهاب والتحديات الإقليمية”.

أما بشأن الوضع في سوريا، اعتبر أوباما أن “الموقف معقد للغاية ولا يوجد حل قريب”، مضيفًا “هناك متطرفون معارضون للأسد متورطون في انتهاكات”.

وبشأن بشار الأسد واستخدامه للأسلحة الكيمياوية ضد شعبه، اعتبر أوباما أن “الأسد تخلص من أسلحته الكيمياوية ولهذا لم نقصفه”.

وفيما يتعلق بنظرته للحل في هذا البلد، قال “نحن نعمل مع دول الخليج وتركيا لحل الأزمة السورية”، مضيفا أن “الحل في سوريا لا يمكن أن يكون عسكريا”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023