شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أبرز محاكمات اليوم.. قضية نظيف والظواهري وبطلان عمومية الزمالك

أبرز محاكمات اليوم.. قضية نظيف والظواهري وبطلان عمومية الزمالك
تنظر المحاكم اليوم الأحد عدة قضايا هامة أبرزها محاكمة المعتقلين بالقضية المعروفة إعلاميًا بخلية الظواهري ، ومحاكمة أحمد نظيف بتهمة الكسب غير المشروع ، ونظر دعوى ممدوح عباس للمطالبة ببطلان عمومية الزمالك.

تنظر المحاكم اليوم الأحد عدة قضايا هامة أبرزها محاكمة المعتقلين بالقضية المعروفة إعلاميًا بخلية الظواهري ، ومحاكمة أحمد نظيف بتهمة الكسب غير المشروع ، ونظر دعوى ممدوح عباس للمطالبة ببطلان عمومية الزمالك.

حيث تنظر محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمى نظر محاكمة 68 شخصًا، فى مقدمتهم محمد الظواهرى شقيق أيمن الظواهرى زعيم تنظيم “القاعدة” ، فى قضية اتهامهم بإنشاء وإدارة تنظيم إرهابى يرتبط بتنظيم القاعدة، لجلسة غدٍ الأحد، لاستكمال مرافعات الدفاع. 
وكشفت تحقيقات النيابة العامة عن أن المعتقلين” قاموا بإنشاء وإدارة تنظيم إرهابى يهدف إلى تكفير سلطات الدولة ومواجهتها باستخدام السلاح، لتغيير نظام الحكم بالقوة، والاعتداء على ضباط وأفراد ومنشآت القوات المسلحة والشرطة، واستهداف الأقباط ودور عبادتهم واستحلال أموالهم، وارتكاب أعمال إرهابية بهدف نشر الفوضى فى البلاد وتعريض أمن المجتمع للخطر”.

نظيف
كما تستأنف محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالتجمع الخامس، الأحد، جلسات إعادة محاكمة أحمد نظيف، رئيس ومجلس الوزراء الأسبق في الكسب غير المشروع لمناقشة رئيس لجنة خبراء وزارة العدل.
كانت محكمة النقض قضت بالموافقة على طعن «نظيف» في الحكم الصادر ضده بمعاقبته بالسجن ثلاث أعوام، وتغريمه 4.5 ملايين جنيه، وإلزامه برد مثل المبلغ، لإدانته بتحقيق كسب غير مشروع.
وسبق لجهاز الكسب غير المشروع أن أحال نظيف إلى الجنايات في ضوء ما انتهت إليه التحقيقات من أنه استغل سلطات وظيفته على النحو الذي مكنه من الحصول على كسب غير مشروع بلغ مقداره 64 مليون جنيه تمثلت في استغلال الوظيفة في تحقيق مبلغ 59 مليون جنيه عبارة عن قطع أراضي وشقة بأبراج سان ستيفانو وإنشاء مؤسسة تحت ستار انها للنفع العام، في الوقت الذي تقوم فيه تلك المؤسسة بمباشرة التعليم الخاص الهادف للربح، وإجبار الجهات الحكومية وغيرها على التبرع لها بمبالغ طائلة تقدر 35 مليون جنيه.
وأشار الجهاز إلى أن نظيف تلقى هدايا من المؤسسات الصحفية القومية، ومكن زوجته وأبناءه من الحصول على وظائف متميزة وتقاضي مكافآت بغير مقتضى وبغير سند وثبوت وجود زيادة وصلت إلى 5 ملايين جنيه عجز نظيف على إثبات مصدرها بخلاف ما حصل عليه استغلالا لسلطات وظيفته.
وذكرت التحقيقات أن تقارير الجهات الرقابية كشفت عن وجود تضخم في عناصر ذمته المالية بشكل كبير بما لا يتناسب مع مصادر دخله المشروعة والمقررة قانونا، الأمر الذي يشير إلى قيامه (نظيف) باستغلال نفوذه وصفته الوظيفية في جني ثروة لا تتفق مع ما هو مثبت بإقرارات الذمة المالية الخاصة به، على نحو يمثل كسبا غير مشروع.

ممدوح عباس
وتستأنف الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري، برئاسة المستشار أحمد الشاذلي، الدعوى القضائية المقامة من ممدوح عباس رئيس نادي الزمالك الأسبق، للمطالبة ببطلان إقامة الجمعية العمومية المقبلة، للنادي والتى دعا لها مجلس الإدارة الحالي خلال يومى 19 و20 مارس الماضي، وقرار رئيس مجلس إدارة نادى الزمالك باتخاذ قرار بشطب عضوية «عباس»، بعد ورود تقرير هيئة مفوضى الدولة.
وطالبت الدعوى بضرورة إلغاء الجمعية العمومية القادمة للزمالك لمخالفتها بنودها للوائح والقوانين بعد وضع بند لاستطلاع رأى الجمعية العمومية في شطب عضويته رغم أقامته دعوى ضد هذا القرار وبالتالى يجب انتظار قرار المحكمة أولًا.
وذكرت الدعوى أن مقيم الدعوى يعترض على بعض البنود الأخرى في الجمعية العمومية، ومنها إنشاء مشروع المول التجارى على ملعب حلمى زامورا.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023