شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“ولد شيخ” في القاهرة لبحث تطورات الأزمة اليمنية

“ولد شيخ” في القاهرة لبحث تطورات الأزمة اليمنية
بدأ إسماعيل ولد الشيخ، مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة لليمن، زيارة إلى القاهرة اليوم الإثنين، تستغرق يومين للقاء عدد من المسؤولين لبحث آخر تطورات الأوضاع على الساحة اليمنية

بدأ إسماعيل ولد الشيخ، مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة لليمن، زيارة إلى القاهرة اليوم الإثنين، تستغرق يومين للقاء عدد من المسؤولين لبحث آخر تطورات الأوضاع على الساحة اليمنية.

وحسب مصادر دبلوماسية فإن المبعوث الأممي وصل إلى القاهرة قادما من الرياض للقاء عدد من المسؤولين المصريين لبحث الأزمة اليمنية.

وفي تصريحات للأناضول، قال بدر عبد العاطي، المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، إن المسؤول الأممي سيلتقي غدا، وزير الخارجية  المصري سامح شكري، لبحث تطورات الأزمة اليمنية.

وانطلقت في العاصمة السعودية الرياض، أمس، أعمال مؤتمر “إنقاذ اليمن وبناء الدولة الاتحادية” في حضور الفرقاء اليمنيين، باستثناء جماعة “أنصار الله” المعروفة باسم “الحوثي”.

ويعد مؤتمر الرياض الذي يحتضن الفرقاء اليمنيين، باستثناء “الحوثي”، الأول من نوعه عقب اندلاع الحرب في اليمن إثر سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء ومفاصل الدولة بدءا من سبتمبر الماضي، وتعوّل عليه أطراف يمنية ودولية، خاصة السعودية التي ربما تريد أن تكون مخرجاته الورقة الأساسية لمؤتمر جنيف، حسب خبراء وسياسيين يمنيين.

ويسود جدل في الشارع اليمني حول اللون الواحد المشارك في المؤتمر والمؤيد في الغالب للرئيس عبدربه منصور هادي، باسثناء الحضور الجنوبي الفاعل، والذي غاب عن مؤتمر الحوار الوطني (مارس 2013 – يناير 2014).

ويشهد اليمن فوضى أمنية وسياسية، بعد سيطرة جماعة “أنصار الله” الحوثي على المحافظات الشمالية منه وفرض سلطة الأمر الواقع، مجبرة السلطات المعترف بها دوليا على الفرار لعدن، جنوبي البلاد، وممارسة السلطة لفترة وجيزة من هناك، قبل أن يزحف مقاتلو الجماعة، المحسوبون على المذهب الشيعي، باتجاه مدينة عدن وينجحون في السيطرة على أجزاء فيها من ضمنها القصر الرئاسي.

ويوم 21 إبريل الماضي، أعلن التحالف العربي، الذي تقوده السعودية، انتهاء عملية “عاصفة الحزم” العسكرية التي بدأها يوم 26 مارس الماضي، وبدء عملية “إعادة الأمل” في اليوم التالي، التي قال إن من أهدافها استئناف العملية السياسية في اليمن، بجانب التصدي للتحركات والعمليات العسكرية للحوثيين وعدم تمكينها من استخدام الأسلحة من خلال غارات جوية، كما انتهت أمس، الهدنة المشروطة بين قوات التحالف والحوثيين التي بدأت مساء الثلاثاء الماضي ولمدة خمسة أيام.

 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020