شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

التليجراف: سيطرة داعش على الرمادي تعد تحديا جديدا لأوباما

التليجراف: سيطرة داعش على الرمادي تعد تحديا جديدا لأوباما
قالت صحيفة التليجراف البريطانية في عددها الصادر اليوم، إن سيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) على الرمادي مركز محافظة الأنبار العراقية، تمثل تحدياً لجهود إدارة الرئيس الأمريكي

قالت صحيفة التليجراف البريطانية في عددها الصادر اليوم، إن سيطرة تنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش) على الرمادي مركز محافظة الأنبار العراقية، تمثل تحدياً لجهود إدارة الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، التي لا يبدو أنها كانت كافية في ملاحقة التنظيم، بعد أن أظهر قدراً كبيراً في التكيف مع الضربات الجوية التي تقودها واشنطن ضده في كل من العراق وسوريا.

ووصفت سيطرة التنظيم على مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار، بأنها ضربة قاسية لحكومة رئيس الوزراء حيدر العبادي.

وقالت الصحيفة إن سيطرة التنظيم على الرمادي تمثل انتصارا للتنظيم منذ سيطرته على مدينة الموصل قبل نحو عام، كما أنه أسوأ انتكاسة تواجهها حكومة بغداد.
وتشير إلى بيان للتنظيم نشر ليلة أمس على مواقع تابعة له، جاء فيه: “لقد مكن الله جنود الخلافة من تطهير كل الرمادي”، ليؤكد المتحدث باسم محافظة الأنبار تلك الأنباء بالقول: “نعم لقد سقطت الرمادي”.

الهجوم على مركز محافظة الأنبار في الرمادي وفقاً للتليجراف، بدأ الجمعة، بشن هجمات بسيارات مفخخة على مركز المدينة، الأمر الذي أدى إلى فرار الآلاف من السكان المذعورين، عقب سيطرته على مبان حكومية، ودعوته للسكان للبقاء في منازلهم عبر مكبرات الصوت.

وأظهرت لقطات فيديو بثها ناشطون على الإنترنت، مدرعة وهي تنسحب مسرعة من داخل المدينة، حيث كانت تحمل المئات من أفراد القوات العراقية، تركوا مواقعهم، وفروا عقب المواجهات مع التنظيم.

ونقلت التليجراف عن أحد سكان الرمادي قوله: “إن الجيش هرب، الجيش ذاب، لا يوجد أحد هنا للدفاع عن المدينة”.

من ناحيته قال طه عبد الغني، عضو مجلس المحافظة، إنه تم ترتيب الانسحاب “لمنع وقوع عدد أكبر من الضحايا، هناك نحو 500 شخص قتلوا، سواء من المدنيين أو العسكريين”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023