شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

كي مون يعرب عن أسفه لعدم تمديد هدنة اليمن

كي مون يعرب عن أسفه لعدم تمديد هدنة اليمن
أعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، اليوم الاثنين، عن أسفه لعدم تمديد الهدنة الإنسانية بين قوات التحالف بقيادة المملكة العربية السعودية وجماعة الحوثيين في اليمن، مساء أمس الأحد، دون التمكن من تمديدها..

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، اليوم الاثنين، عن أسفه لعدم تمديد الهدنة الإنسانية بين قوات التحالف بقيادة المملكة العربية السعودية وجماعة الحوثيين في اليمن، بعد انتهاءها مساء أمس الأحد.

وقال نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام فرحان حق، إن بان كي مون “أعرب عن أسفه الشديد لانتهاء هدنة الأيام الخمسة الإنسانية أمس الأحد، دون صدور أي إعلان عن تمديدها”، وانتهت، أمس الأحد، الهدنة المشروطة بين قوات التحالف والحوثيين التي بدأت مساء الثلاثاء الماضي، ولمدة خمسة أيام.

ولم يشر المسؤول الأممي – الذي كان يتحدث للصحفيين بمقر المنظمة الدولية في نيويورك- إلى الطرف المسئول عن الإخفاق في تمديد الهدنة، واستدرك قائلا “إننا نريد وقفا على نحو حاسم للقتال في اليمن.. وإن أحد مخاوفنا الآن هي حدوث مجاعة في البلاد”.

وأضاف أن “اليمن عدد سكانه يتراوح بين 25 و26 مليون نسمة، وإذا اعتقدنا أنه بإمكاننا ايصال المساعدات الإنسانية الي مئات الألوف أو عدة ملايين، فإننا لن نكون قد حللنا المشكلة، لابد من ايقاف القتال وفتح جميع موانئ البلاد، إنهم يعتمدون بشكل كبير على استيراد مواد الغذائية من الخارج”.

ونفي بشدة فرحان حق صحة تقارير اعلامية أفادت بامكانية عقد مؤتمر للحوار بين أطراف الأزمة اليمنية، في مدينة جنيف سويسرا، الأسبوع المقبل، قائلا: “لا أستطيع التأكيد علي صحة تقارير انعقاد مؤتمر جنيف الأسبوع المقبل.. نحن نعتقد أنه حتي يتوقف القتال في اليمن، فإن الحديث عن عقد مؤتمر جنيف سيكون افتراضيا”.

ويوم 21 أبريل الماضي، أعلن التحالف، الذي تقوده السعودية، انتهاء عملية “عاصفة الحزم” العسكرية التي بدأها يوم 26 مارس الماضي، وبدء عملية “إعادة الأمل” في اليوم التالي، التي قال إن من أهدافها شقًا سياسيًا يتعلق باستئناف العملية السياسية في اليمن، بجانب التصدي للتحركات والعمليات العسكرية للحوثيين وعدم تمكينها من استخدام الأسلحة من خلال غارات جوية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023