شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

صحف غربية: داعش قادم لبغداد.. والحكومة تستعين بإيران للدفاع عنها

صحف غربية: داعش قادم لبغداد.. والحكومة تستعين بإيران للدفاع عنها
اعتبرت صحيفة الإندبندنت البريطانية، أن سيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) على الرمادي، هو الخسارة الأسوأ للحكومة العراقية منذ فقدانها مدينة الموصل التي سيطر عليها التنظيم صيف العام الماضي

اعتبرت صحيفة الإندبندنت البريطانية، أن سيطرة تنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش) على الرمادي، هي الخسارة الأسوأ للحكومة العراقية منذ فقدانها مدينة الموصل التي سيطر عليها التنظيم صيف العام الماضي.

وقالت الصحيفة: “القتال أضحى يتركز حالياً على الدفاع عن الطريق إلى العاصمة بغداد، التي تبعد 70 ميلاً عن الرمادي، وذلك بعد مقتل أكثر من 500 مدني وجندي عراقي خلال المعارك في الأيام القليلة الماضية”.

من جهتها، قالت صحيفة التايمز إنه “شوهد قرابة 3000 مسلح شيعي، بعضهم يرفع أعلام ميليشيات كتائب حزب الله، في طريقهم إلى مدينة الحبانية التي تقع على بعد 20 ميلاً شرق الرمادي”، للعمل على استعادة السيطرة عليها.

وزار وزير الدفاع الإيراني العميد حسين دهقان، العاصمة بغداد، لإجراء مباحثات بعد سقوط الرمادي، وقال موقع “ديبكا” الاستخباراتي الإسرائيلي، إن “هدف دهقان من الزيارة هو وضع خط دفاع شيعي أمام العاصمة بغداد، التي أصبح الطريق ممهداً إليها أمام داعش في العراق”.

وقالت وزارة الدفاع العراقية في بيان لها، إن زيارة وزير الدفاع الإيراني إلى العراق، تأتي “تلبية لدعوة رسمية من نظيره العراقي خالد العبيدي”، مضيفة أن دهقان “بحث مع المسؤولين العراقيين خلال هذه الزيارة آفاق التعاون العسكري المشترك بين بغداد وطهران”.

ورأت صحيفة “ديلي تليجراف” أن التطور يطرح “تحدياً جديداً أمام الغرب”، في ظل التقارير الواردة عن احتمال سقوط حكومة الرئيس السوري بشار الأسد في دمشق قريباً، ليواجه الغرب حالياً احتمال ظهور “كيان متطرف مستقل بشكل كامل”.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023