شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بيتر جريست: السيسي أمر بترحيلي بسبب الضغوط الدولية

بيتر جريست: السيسي أمر بترحيلي بسبب الضغوط الدولية
قال بيتر جريست، صحفي قناة الجزيرة المتهم في قضية "خلية ماريوت"، إن محاكمته هو وزملائه في مصر ما هي إلا مهزلة، مؤكدًا أن ترحيله من مصر جاء تحت الضغوظ الدولية التي مورست على قائد الانقلاب للإفراج عنه.

قال بيتر جريست، صحفي قناة الجزيرة المتهم في قضية “خلية ماريوت”، إن محاكمته هو وزملائه في مصر ما هي إلا مهزلة، مؤكدًا أن ترحيله من مصر جاء تحت الضغوظ الدولية التي مورست على قائد الانقلاب للإفراج عنه.

وأضاف جريست، في مقال نشرته صحيفة “الجارديان” البريطانية، أن الإدانات الدولية للمحاكمة -باعتبارها مهزلة للعدالة- استشهدت بوصف محكمة النقض للاتهامات بأنها معيبة ومتناقضة.

وأوضح أنه في نشوة الإفراج عنه قد تناسى أنه مازالت هناك محاكمة أخرى تستند إلى أدلة واهية وغير حقيقية قد تدينه، وأن لديه الرغبة لحضور المحاكمه، لكن ما يمنعه من ذلك هو أمر قائد الإنقلاب بترحيله خارج البلاد، معربًا عن قلقه بأن تصدر المحكمة حكمًا بإدانته حيث من المعلوم أن القضاء المصري يصدر أحكامًا بالإدانه في حال عدم حضور أي متهم في القضية.

واقترح صحفي الجزيرة، بسماع المحكمة لشهادته عبر الفيديو من أستراليا ليبرهن للجميع أنه برىء وليس هاربًا من العدالة، معتبرًا أن الحكم بإدانته سيمثل إهانة لكل من تضامن معه.

وأشاد بالشخصيات والمنظمات التي تضامنت معه عبر هاشتاح “الحرية لصحفيي الجزيرة”، وكذلك العديد من الشخصيات الدولية مثل الرئيس باراك أوباما والأمين العام للأمم المتحده بان كي مون وكذلك رئيس الوزراء الأسترالي.

وختم جريست مقاله، قائلا “إذا توافرت لدينا الفرصة لمحاكمة عادلة فإن ذلك لن يكون فقط حماية للمتهمين في القضية، وإنما حمايةً لكل من تضامن معنا”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023