شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

رحيل عبقري المهوسين.. جون ناش

رحيل عبقري المهوسين.. جون ناش
الإبداع والهوس، صفتان رافقتا جون ناش عالم الرياضيات الأمريكي العبقري، والذي توفي اليوم برفقة زوجته أثناء حادث سير، قرب نيو جرسي في الولايات المتحدة

الإبداع والهوس، صفتان رافقتا جون ناش عالم الرياضيات الأمريكي العبقري، والذي توفي اليوم برفقة زوجته أثناء حادث سير، قرب نيو جرسي في الولايات المتحدة.  

 

نظرية الألعاب

جون صاحب نظرية باسمه تدعى نظرية “اتزان ناش”، حصل على جائزة نوبل في الاقتصاد نظرًا لإسهاماته في نظرية الألعاب.

إسهام ناش في نظرية الألعاب ممثلاً في نظرية التوازن والتي أخذت اسمه في ما بعد لتكون نظرية ناش للتوازن، إذ بدأ البحث عن معادلة دي كاوشي وفلويدي جنرال، و”قوس هيكل الفردية” و”خاصية تحليلية للحلول الضمنية الوظيفية ومشاكل البيانات التحليلية”.

 

ثم بدأ تدريجياً في رفض بعض أفكار ديلوسيونالي في تأثير خطوط التفكير، وقد كان مهتما بتطوير نظريات الألعاب غير المتعاونة مع كل من هارسني ووسلتون حيث حصلوا على جائزة نوبل معاً.

هلوسة العبقري

جون ظل معتقدًا لمدة 4 سنوات أن لديه شريكا في غرفته أثناء دراسته في جامعة برنستون، وفي الحقيقة كان يعيش وحيدًا، بسبب هلوساته دخل مشفى ماي لين، وتم تشخيص إصابته بالفصام “شيزوفرينيا”.

واشتكى كثيرًا من وضعه في مصحات نفسية مُجبرًا ضد إرادته.

 

وبالرغم من هلوساته كان جون ناش عالمًا مبدعًا نال العديد من الجوائز، أما زوجته إليسيا فكانت فيزيائية ولها دور رائع في مساندته في التغلب على محنته.
وجذبت محنته تلك أنظار هوليوود فأنتج فيلم “A Beautiful Mind” أو “عقل جميل” والذي يحكي قصته من بطولة “راسل كرو”، وحصل الفيلم على أربع جوائز أوسكار.

 

جوائزه

وحصل ناش على عدد من  الجوائز العالمية منها، ميدالية دابل هيلكس في 2010، وجائزة نوبل 1994، وجائزة جون فون نيومان 1978، كما نشر مجموعة من 23 بحثا علمياً من الفترة ما بين 1945 و1996.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023