شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

محاكمات اليوم.. هبة العيوطي وقضاة البيان وسجن بورسعيد وعسكرية بني سويف

محاكمات اليوم.. هبة العيوطي وقضاة البيان وسجن بورسعيد وعسكرية بني سويف
تنظر المحاكم اليوم عدة قضايا هامة أبرزها الحكم على المتهمين في مقتل هبة العيوطي ومحاكمة القضاة بتهمة إذاعة بيان يؤيد الرئيس مرسي من رابعة العدوية ، واستئناف محاكمة المتهمين في اقتحام سجن بورسعيد.

تنظر المحاكم اليوم عدة قضايا هامة أبرزها الحكم على المتهمين في مقتل هبة العيوطي ومحاكمة القضاة بتهمة إذاعة بيان يؤيد الرئيس مرسي من رابعة العدوية ، واستئناف محاكمة المتهمين في اقتحام سجن بورسعيد.

حيث تصدر محكمة جنح مستأنف المعادى ودار السلام، المنعقدة بمحكمة جنوب القاهرة، برئاسة المستشار وائل الشيمى، الحكم فى قضية مقتل هبة العيوطى. يذكر أن المحكمة استمعت لشهادة عدد من الأطباء والعاملين بمستشفى النيل بدراوى، حول واقعة حقن الضحية بالخطأ والإهمال الطبى الذى أدى إلى الوفاة إثر تدهور صحتها لعدة أيام، وعلى رأسهم الدكتور حسام بدراوى، مدير المستشفى وآخرون، ولجأت الضحية “هبة العيوطى”، 26 عامًا، بعد نصحها طبيبها الخاص بإجراء أشعة بالصبغة إلى مستشفى “النيل بدراوى”، وبتاريخ 11 مايو 2014 توجهت بصحبة والدتها وشقيقتها لإجرائها،

وقام الطبيب بحقنها بمادة غريبة تسببت فى تدهور حالتها الصحية، وفى اليوم التالى دخلت العناية المركزة بمستشفى آخر، وتم اكتشاف غرغرينة بالمعدة، مما أدى لاستئصال جزء كبير من معدتها بلغ طوله 80 سنتيمترًا، ثم توفيت، واستمعت المحكمة لشهادة مها حمدى “سكرتيرة قسم النساء بالنيل بدراوى”، حيث سردت موعد وكيفية علمها بالجريمة ونقلها للمعلومة، واعترضت الممرضة دعاء على بعض تفاصيل الرواية.

كانت محكمة جنح دار السلام، قد قضت بمعاقبة محمد صلاح، طبيب بأحد المستشفيات بالسجن حضوريًا لمدة 5 سنوات مع الشغل والنفاذ، وعلى الممرضتين دعاء نبيل عبد المجيد، وناهد حسن، بالسجن 3 سنوات لكل منهما مع الشغل والنفاذ، وإلزامهما بالدعوى المدنية، لتورطهما فى التسبب فى مقتل هبة العيوطى.

قضاة البيان
كمايستكمل، اليوم الاثنين، مجلس التأديب الأعلى للقضاة، نظر ثانى جلسات الطعون المقدمة من 31 مستشارًا من “قضاة البيان”، لإلغاء الحكم الصادر من مجلس تأديب أول درجة بإحالتهم للتقاعد، لاتهامهم بالانخراط فى العمل السياسى ومخالفة قانون السلطة القضائية. 
وكان مجلس تأديب وصلاحية القضاة قد قرر فى 14 مارس الماضى، إحالة 31 مستشارًا من المتهمين بالتوقيع على بيان يؤيد شرعية الرئيس محمد مرسى، وإذاعته من مقر المركز الإعلامى لاعتصام رابعة، للمعاش، لإدانتهم بالاشتغال بالسياسة ومناصرة فصيل سياسى على حساب الدولة. 

سجن بورسعيد
وتنظر محكمة جنايات بورسعيد، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، محاكمة 51 متهمًا في قضية أحداث سجن بورسعيد، لاتهامهم بقتل الضابط أحمد البلكي وأمين شرطة أيمن العفيفي و40 آخرين ببورسعيد، وإصابة أكثر من 150 آخرين ، لسماع باقى الشهود مع استمرار حبس المتهمين.  
كانت النيابة العامة، قد وجهت للمتهمين أنهم وآخرون مجهولون خلال أيام 26 و27 و28 يناير 2013، قتلوا الضابط أحمد أشرف إبراهيم البلكى وأمين الشرطة أيمن عبد العظيم أحمد العفيفى عمدًا مع سبق الإصرار والترصد. 
وأثبتت التحريات أن المتهمين قد عقدوا النية على قتل رجال الشرطة والمتظاهرين السلميين، وذلك عقب صدور الحكم فى قضية استاد بورسعيد، وأعدوا أسلحة نارية “بنادق آلية خرطوش ومسدسات” واندسوا وسط المتظاهرين السلميين والمعترضين على نقل المتهمين فى القضية، وانتشروا فى محيط سجن بورسعيد العمومي والشوارع المحيطة وعقب صور الحكم قاموا بإطلاق الأعيرة النارية من أسلحة مختلفة صوب المجنى عليهما، قاصدين من ذلك قتلهما وإحداث الإصابات الموضوعة بتقرير التشريح والتى أودت بحياتهم.

عسكرية بني سويف
وتعقد اليوم المحكمة العسكرية ببنى سويف أولى جلستها ، فى القضية رقم 4570 لسنة 2013 والمقيدة برقم 96 لسنة 2015 عسكريا وهي الخاصة بحرق المنشاة الحكومية والشرطية ببندر بنى سويف ، خلال أحداث مجزرتى فض ميدانى رابعة والنهضة في أغسطس 2013 الماضي، والمتهم فيها 237 من معارضي العسكر بالمحافظة .
كان المحامي العام لنيابات بني سويف قد قام بإحالة 237 من معارضي العسكر الى المدعى العام العسكرى ببنى سويف بتهمة التجمهر وحرق المنشآت .



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023