شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

دون مشاركة الأزهر.. 13 توصية بمؤتمر “تجديد الخطاب الديني”

دون مشاركة الأزهر.. 13 توصية بمؤتمر “تجديد الخطاب الديني”
خرج مؤتمر وزارة الأوقاف المصرية، يوم الإثنين، الذي حمل عنوان "بحث آليات تجديد الخطاب الديني" بـ13 توصية في هذا الصدد. المؤتمر، الذي استمر ليوم واحد، شهد حضور وزيرين وبعض العلماء والمفكرين والمثقفين والفنانين وممثل عن الكنيسة،

خرج مؤتمر وزارة الأوقاف المصرية، أمس الإثنين، الذي حمل عنوان “بحث آليات تجديد الخطاب الديني” بـ13 توصية في هذا الصدد. بعد أن استمر ليوم واحد، شهد حضور وزيرين وبعض العلماء والمفكرين والمثقفين والفنانين وممثل عن الكنيسة، بينما غاب أي تمثيل للأزهر. 

يأتي ذلك في الوقت الذي قال فيه الأزهر، في بيان له، إنه سيعقد حوارا اليوم الثلاثاء بمشاركة عدد من المثقفين والمفكرين والعلماء للتشاور والحوار حول “آليات وضوابط تجديد الفكر والخطاب الديني”، والتي ناقشها مؤتمر وزارة الأوقاف أيضا. 

ومن أبرز من شارك في مؤتمر وزارة الأوقاف، أمس، كل من شوقي علام مفتي الديار المصرية وخالد عبد العزيز وزير الشباب، وعبد الواحد النبوي وزير الثقافة في حكومة محلب، والممثل المصري محمد صبحي والأنبا أرميا ممثل الكنيسة، بحسب بيان لوزارة الأوقاف، من دون الإشارة إلى سبب غياب ممثل عن الأزهر. 

وتحت عنوان “وثيقة الأوقاف الوطنية لتجديد الخطاب الديني”، وضعت توصيات المؤتمر أول تعريف رسمي لمعني تجديد الخطاب الديني الذي أثاره قائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي أكثر من مرة قائلة: “يعني تجريده مما علق به من أوهام أو خرافات أو فهمٍ غير صحيح ينافي مقاصد الإسلام وسماحته وإنسانيته وعقلانيته، صالحه المرعية، ومآلاتِه المعتبرة، بما يلائم حياةَ الناس، ويحققُ المصلحة الوطنية ولا يمس الأصول الاعتقادية أو الشرعية أو القيم الأخلاقية الراسخة”، بحسب بيان الوزارة الذي حصلت الأناضول علي نسخة منه. 

وفي 12 توصية، بخلاف التعريف لمفهوم “تجديد الخطاب الديني”، ركزت وزارة الأوقاف علي ذكر وسائل عديدة لتنفيذ التجديد تتضمن “تبني خطاب ثقافي وفكري يدعم تأسيس الدولة الوطنية الدستورية الحديثة، ويُرسخ مفاهيم الولاء الوطني في مواجهة تلك التنظيمات الإرهابية الدولية التي لا تؤمن بوطن”.  

ودعت التوصيات أيضا إلي أن “يتجه الخطابُ الدينيُّ المعاصر إلى إقناع العقل وتعزيز المشتركات الإنسانية، وترسيخ المعاني الوطنية” بجانب “بناء مناهجِ التربية الدينية على معاييرَ ومؤشراتٍ تعززُ الفهمَ الصحيح للدين ، وتصحيح المفاهيم الخاطئة”.  

ودعت التوصيات إلى “تكوين الدعاة علميا ورُوحيا وسلوكيا .. والعمل على تحسين الأوضاع المادية للسادة الأئمة والخطباء”.  

وحثت التوصيات علي “تكوين مجموعات من الشباب والفتيات وتدريبهم والاهتمام بدراسة اللغات المختلفة وإتقان اللغة العربية”، إلى جانب “تنظيم دوراتٍ وندواتٍ ومحاضراتٍ دينية وثقافية دورية في كل ربوع الوطن” و”تخريج داعيات فقيهات” .  

وفي مواجهة ما أسماه المؤتمر “الفكر المتطرف” دعت توصيات المؤتمر إلى “دعم قضايا العمل والإنتاج والعدالة الاجتماعية ومكافحة الفساد والقضاء على البطالة”. 

ودعا المؤتمر كذلك إلى “توظيف بعض الأعمال الفنية والإبداعية لنشر القيم النبيلة”، وحثت التوصية الأخيرة على “أن تكون مبادئ الأخلاق والقيم الوطنية موضع اهتمام في جميع المراحل التعليمية”.  

في السياق نفسه، يعقد الأزهر، الثلاثاء، لقاء مع عددٍ من المثقفين والمفكرين والعلماء من أجل التشاور والحوار حول “آليات وضوابط تجديد الفكر والخطاب الديني، تمهيدا لوضع أسس حقيقية وخطط جادة ورؤى عملية تحمي المجتمع من الفكر المتطرف ونزعات التحلل التي باتت تهدد الاستقرار والأمن المجتمعي”، بحسب بيان المؤسسة الدينية الأبرز في مصر والوطن والعربي. 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023