شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

قطر تسلم أول شحنة من الغاز الطبيعي المسال إلى الأردن

قطر تسلم أول شحنة من الغاز الطبيعي المسال إلى الأردن
أعلنت شركة "قطر غاز" المملوكة لشركة قطر للبترول الحكومية، اليوم الأربعاء أنها قامت بشحن وتسليم أول شحنة من الغاز الطبيعي المسال إلى المملكة الأردني..

أعلنت شركة “قطر غاز” المملوكة لشركة قطر للبترول الحكومية، اليوم الأربعاء، أنها قامت بشحن وتسليم أول شحنة من الغاز الطبيعي المسال إلى المملكة الأردنية، وذلك على متن سفينة عائمة لاستقبال وتخزين شحنات الغاز الطبيعي المسال وإعادته لحالته الغازية مرة أخرى تدعى (Golar Eskimo)، بميناء راس لفان.

وأضافت الشركة، في بيان صحفي حصلت وكالة الأناضول على نسخة منه، أن الشحنة التي تم بيعها بنظام “التسليم على ظهر الناقلة”، لشركة “شل” العالمية، وصلت إلى ميناء العقبة (جنوب) الإثنين الماضي، مشيرة إلى أن السفنية العائمة سترتسو بشكل دائم على رصيف الميناء المطل على البحر الأحمر.

ونظام التسليم على ظهر الناقلة، يعني التزام البائع بتسليم البضاعة على ظهر السفينة التي يحددها المشتري في الميناء المحدد لشحن البضاعة وبالطريقة المتعارف عليها في هذا الميناء وفي التاريخ أو خلال المهلة المحددة في العقد.

ووقعت شركة الكهرباء الوطنية الأردنية في يناير الماضي اتفاقا مع شركة “شل” العالمية، تورد بموجبه للأردن 150 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي المسال يوميا بتكلفة إجمالية سنوية تقدر بحوالي 500 مليون دولار.

وأوضح البيان أن “قطر غاز” قامت حتى الآن بالمساعدة في تشغيل 15 محطة لاستقبال الغاز الطبيعي المسال عبر الأمريكتين وأوروبا والشرق الأوسط والشرق الأقصى.

وتعد “قطر غاز”، التي تأسست عام 1984، الشركة الأولى المسؤولة في مجال صناعة الغاز الطبيعي المسال في دولة قطر، كما أنها أكبر شركة منتجة للغاز الطبيعي المسال في العالم، حيث تبلغ طاقتها الإنتاجية 42 مليون طن سنويا، ويعتبر ميناء راس لفان أكبر ميناء لتصدير الغاز الطبيعي المسال والمنتجات النفطية على مستوى العالم.

ويغطي الأردن كامل احتياجاته من النفط الخام من السعودية كونه بلدا غير نفطي، ويسعى جاهدة لإيجاد مصادر بديلة للطاقة وخاصة مع انقطاع الغاز المصري الذي كانت تعتمد عليه لتوليد الطاقة الكهربائية.

واتفق الأردن في يوليو 2013 على استئجار باخرة غاز عائمة من شركة “جولار المتحدة” والتي تم اختيارها أيضاً من خلال عطاء تنافسي، حيث ستقوم الشركة بتزويد المشروع بباخرة للغاز سترسو بشكل دائم في ميناء الغاز الطبيعي المسال بالعقبة، وستقوم باستقبال ناقلات الغاز الطبيعي المسال والتي سيتم تفريغ شحناتها من الغاز المسال في خزانات الباخرة العائمة.

كما ستقوم الباخرة العائمة بتحويل الغاز الطبيعي المسال من حالته السائلة إلى الحالة الغازية وضخه في خط الغاز العربي الذي سينقل الغاز الطبيعي إلى محطات توليد الكهرباء.

وتقوم الأردن ببناء ميناء للغاز الطبيعي المسال في العقبة، ومن المقرر أن يكون جاهزا قبل عام 2017، لاستقبال الغاز الذي سيجرى استيراده من الخارج.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية