شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وكيل الأزهر: تجديد الخطاب الديني ضرورة حتمية ومسألة محسومة

وكيل الأزهر: تجديد الخطاب الديني ضرورة حتمية ومسألة محسومة
قال الدكتور عباس شومان - وكيل الأزهر - لابد لنا من التفريق الواضح بين التراث البشري، والوحي الإلهي الذي كان مصدر نشأة وانطلاق هذا التراث البشري ذاته، كما يجب نقد فقه التدين وهو فقه بشري إنساني..

قال الدكتور عباس شومان – وكيل الأزهر – لابد لنا من التفريق الواضح بين التراث البشري، والوحي الإلهي الذي كان مصدر نشأة وانطلاق هذا التراث البشري ذاته، كما يجب نقد فقه التدين وهو فقه بشري إنساني، وهذا التفريق ضروري بين المطلق والنسبي.

 وأضاف شومان – خلال محاضرته بالجامع الأزهر، بعنوان: “حركات الإصلاح والتجديد في الفقه الإسلامي”، ضمن الدورة التدريبية الأولى لشباب العلماء والباحثين بالأزهر الشريف عن تجديد الفكر والخطاب الدينى بالرواق العباسى بالجامع الأزهر – أن قضية تجديد الخطاب الديني قضية حتمية وضرورية و مسألة محسومة.

 وتابع أن بعض الناس يرى أن تجديد الخطاب الديني يعني الابتعاد عن كل ما هو قديم وهو أمر غير مقبول، كما يرى البعض أن تجديد الخطاب الديني هو تغيير في الوسائل التى يصل فيها الخطاب مع الاحتفاظ بالقديم وهو أيضًا غيد مقبول لدينا، مشيرًا إلى أن تجديد الخطاب الدينى هو البحث في التراث ومناقشة ما يمكن تصويبه أو إيضاحه.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023