شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

رؤساء اتحادات أوروبية يبدون استياءهم لفوز بلاتر برئاسة “فيفا”

رؤساء اتحادات أوروبية يبدون استياءهم لفوز بلاتر برئاسة “فيفا”
أظهرت ردود أفعال رؤساء اتحادات أوربية لكرة القدم، استياء واسعا عقب إعلان فوز السويسري جوزيف بلاتر بولاية خامسة في رئاسة الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) على حساب الأردني الأمير علي بن الحسين...

أظهرت ردود أفعال رؤساء اتحادات أوربية لكرة القدم، استياء واسعا عقب إعلان فوز السويسري جوزيف بلاتر بولاية خامسة في رئاسة الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) على حساب الأردني الأمير علي بن الحسين.

ورفض رئيس الاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا)، الفرنسي ميشيل بلاتيني تقديم التهنئة لبلاتر بعد فوزه في انتخابات اليوم، وفي تصريح نشره الموقع الإلكتروني للاتحاد القاري، قال بلاتيني “أشعر بالفخر لدفاع الاتحاد الأوروبي ومساندته لحملة من أجل التغيير في الفيفا”.

وتابع: “التغيير بات حتميا من وجهة نظري إذا ما رغبت هذه المؤسسة في استعادة مصداقيتها”، واختتم تصريحاته بالقول: “أتوجه بالتهنئة إلى صديقي الأمير علي لحملته الرائعة وانتهز الفرصة لتوجيه الشكر إلى كل الاتحادات الوطنية التي ساندته”.

وأبدى نجم كرة القدم البرتغالية السابق لويس فيجو، والمنسحب من انتخابات “فيفا” استياءه لفوز بلاتر، مؤكدا أنه “يوم أسود آخر” في تاريخ الاتحاد الدولي، وأن كرة القدم هي المتضرر الأكبر من استمرار السويسري في منصبه.

وفي بيان نشره فيجو على صفحته الرسمية على “فيس بوك”، قال النجم البرتغالي “لا يمكن ترأس بلاتر للفيفا مع عدم الاهتمام بقواعد أساسية مثل الشفافية والديمقراطية وتطبيق اللوائح، فهذه الأمور لم تكن حاضرة”.

وأضاف “إما بلاتر كان يعلم ويسامح وقائع الفساد ونقل الأموال، أو لا يعلم، كما قال هو، وهذا يعني أنه ليست لديه القدرة على قيادة الفيفا، لا توجد طريقة أخرى لرؤية المشكلة”.

وأضاف فيجو “معنى انتخاب مسئول الفيفا الأول مرة أخرى يظهر كيف استشرى المرض في هذه المؤسسة، هذا يوم أسود آخر في زيورخ، لقد خسر الفيفا، وبالأخص كرة القدم وكل هؤلاء الذين يعتنون بها”.

 وأعرب رئيس الاتحاد الإنجليزي جريج دايك، عن اندهاشه من فوز بلاتر بمقعد الرئاسة، وقال في تصريحات صحفية، نقلتها صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، “إنجلترا لن تقاطع بمفردها النسخ المقبلة من بطولات كأس العالم، وإن فكرة مقاطعة أوسع سيتم مناقشتها خلال الفترة المقبلة مع مسؤولي الاتحاد الأوروبي”.

وفي تصريحات للصحيفة ذاتها، قال جون ديلاني، الرئيس التنفيذي للاتحاد الأيرلندي، “ما زلت اعتقد أنها بداية النهاية لبلاتر، ولا أتوقع أن يكمل الأربع سنوات المقبلة، الحملة ضده كبيرة جدا”.

وفي تصريح للموقع الإلكتروني للاتحاد الهولندي، أبدى رئيس الاتحاد، مايكل فان براج، أسفه لاستمرار جوزيف بلاتر على رأس الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، ولكنه أكد أن المتطلعين للتغيير خسروا “معركة ولكن الحرب لم تنته بعد”.

في المقابل، أبدت روسيا رضاها لإعادة انتخاب بلاتر، وقال وزير الرياضة الروسي، فيتالي موكتو، في تصريحات صحفية، “نحن بلا شك راضين عن النتيجة، روسيا كانت تدعم بلاتر”.

وفاز بلاتر بولاية خامسة في رئاسة “فيفا” بعد انسحاب الأمير علي بن الحسين من خوض جولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية في وقت سابق اليوم.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023