شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

من ناصر إلى السيسي.. وراء كل عسكري فنانة

من ناصر إلى السيسي.. وراء كل عسكري فنانة
ارتبط عدد من قادة العسكر والرؤساء في الحقبة الماضية، بدءا من عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وحتى الرئيس المخلوع حسني مبارك، بالفنانات والمطربات، ارتباطا وثيقا

ارتبط عدد من قادة العسكر والرؤساء في الحقبة الماضية، بدءا من عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وحتى الرئيس المخلوع حسني مبارك، بالفنانات والمطربات، ارتباطا وثيقا اعتمدوا خلاله على الترويج والتسويق لشعبيتهم في أوساط المواطنين، سواء كان من خلال الأغنيات الموجهة لشخصياتهم والمدح فيها، أو من خلال اصطحابهم في منتدياتهم وورحلاتهم المكوكية للعالم الخارجي وخاصة في الدول العربية التي كانت تعشق عددا من الفنانين المصريين، على رأسهم الفنانة أم كلثوم.

ناصر وأم كلثوم

بدأت العلاقة بين عبد الناصر وبين الفنانة أم كلثوم، بعد الانقلاب العسكري عام 1952 مباشرة، حينما شرع أحد قادة الانقلاب في القبض على أم كلثوم بعد اتهامها بأنها من أتباع الملك فاروق، خاصة وأن كوكب الشرق امتدحته في أغانيها وارتجلت في بعض القصائد التي كانت تشدو بها في مدح فاروق، إلا أن ذكاء عبد الناصر وقف أمام اعتقال “كوكب الشرق” لعلمه مدى احتياجه لهذه الموهبة التي كانت أحد أهم أسباب الترويج لشعبية عبد الناصر عن طريق أغانيها التاريخية، وهو ما حدث مع المطرب محمد عبد الوهاب وعبد الحليم حافظ.

وفي فترة ما قبل نكسة 1967 كانت أم كلثوم تتنافس دائماً على حب جمال عبد الناصر، ولعل هذا ما جعل كوكب الشرق “أم كلثوم” بعد عام 1967 تقرر أن تحيي عددا من الحفلات الغنائية الكبيرة داخل مصر وخارجها، وقامت بالتبرع بأجر هذه الحفلات كاملا للقوات المسلحة لتساهم في تعزيز إمكانيات الجيش المصري.

برلنتي وعامر

تزوجت برلنتي عبد الحميد من المشير عبد الحكيم عامر وتعتبر زوجته الثانية بعد زواجه الأول من السيدة زينب ابنة عمه، وأنجب منها ثلاثة أبناء وأربع بنات، وأنجب من برلنتي عبد الحميد ابنه عمرو، وأجبرها على اعتزال الفن عن سن 29 عاما.

وكان المشير عبد الحكيم عامر هو الرجل الذي اعتمد عليه الرئيس جمال عبد الناصر، وكان هو مخزن أسراره، وبعد الإعلان عن زواج برلنتي عبد الحميد من المشير عبد الحكيم عامر، تسبب ذلك في متاعب كبيرة له، حيث اعتبر رجال الدولة أن الزواج قلب موازين الدولة، وخشى الجميع من أن تكون الفنانة على علم بأسرار الدولة فتفشيها أو تكون مدفوعة على المشير، إلا أن العكس كان هو الصحيح.

السادات وفاتن حمامة

أما الرئيس الراحل أنور السادات فكان مغرمًا بالفنون، وارتبط بعلاقة قوية مع بعض الفنانين ومنهم فاتن حمامة، حيث كان يحب الاستماع كثيرا إليها وإلى شعرها، ومنحها ميدالية الشرف.

كما حرص خلال فترة حكمه على تكريم الفنانين، مثل زينات صدقي، ومريم فخر الدين، وسعاد حسني، والموسيقار محمد الموجي، ولم يكتف بالتكريم فقط، بل اتخذ قرارات لصالح الفنانين منها التزام الأجهزة التابعة لوزارة الإعلام بكفالة حق الأداء العلني في مجال الإبداع الفني والأدبي للمؤلف والمخرج والمؤدي، بحيث يكون لكل منهم الحق في مقابل مادي عن كل مرة يقدم فيها العمل للجمهور، ومنح جائزة الجدارة وقدرها ألف جنيه لعشرة من الفنانين، والتأمين الشامل على الفنانين والفنانات وأهل الفكر والكتاب.

السيسي ويسرا

وجهت قادة الانقلاب، دعوات رسمية للنجمتين يسرا وإلهام شاهين، ثم توالت الدعوات لعدد آخر من الفنانين والإعلاميين، كي يسافروا مع السيسي قائد الانقلاب العسكري، لتدعيم العلاقات الفنية أيضا بين الدولتين.

ولم تكن تلك الرحلة المناسبة الوحيدة التي جمعت بين السيسي ويسرا، إذ جمعتهما لقاءات أخرى في اجتماع مع الفنانين، وفي مؤتمر لتكريم قتلى الشرطة.

فنانة فوق كل دبابة

ومنذ الانقلاب العسكري على الرئيس محمد مرسي في الثالث من يوليو 2013، انتشرت الكثير من الصور للفنانين والفنانات التي يلتقطونها على الدبابات، مثل الفنانة “هيفاء وهبي” مع أفراد الجيش، كما كرر الفعل كل من الفنان عادل إمام وأحمد عز وغيرهما، كما نشر البعض منهم صورا له وهو يرتدي ملابس الجيش مثلما فعلت الفنانة “سومة”، ظنا منهم بأنهم بذلك يعلنون عن موقفهم تجاه الجيش وأنهم بذلك يدعمونه.

الرئيس مرسي

بعد ثورة 25 يناير ونجاح الرئيس محمد مرسي في انتخابات الرئاسة، اجتمع مرسي في لقاء وحيد مع الفنانين بينهم عادل إمام، وعزت العلايلي، ومصطفى شعبان، ومحمد منير، وأشرف عبد الغفور، ومحمد صبحي، وحسين فهمي، عقب صعوده للحكم، في محاولة منه لطمأنتهم عقب القلق الذي سيطر عليهم لصعود “الإخوان” إلى السلطة، وأكد خلال اللقاء ضرورة حماية الفن والإبداع.

ويقول اللواء عادل سليمان، الخبير العسكري، “هؤلاء الفنانات لا أعتبرهم إلا غوازي، لا يصح أن تربطهم علاقة بالجيش المصري”، لافتا إلى أن القوات المسلحة المصرية لم تنتصر في حروبها بمباركة الفنانات، ولكن بالإصرار والتخطيط والاعتصام بحبل الله”.

وأضاف سليمان، في تصريح لـ”رصد”: “ليس هناك أي إنجاز للدولة المصرية جاء بدعم الممثلات”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023