شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

دراسة: قلة النوم قد تصيبك الزهايمر

دراسة: قلة النوم قد تصيبك الزهايمر
اثبيتت دراسة أمريكية حديثة ان هناك علاقة بين قلة النوم ليلا لفترات طويلة وبين الاصابة بمرض الزهايمر في المستقبل, قال الباحثون على الدراسة من جامعة كاليفورنيا أن قلة النوم تسمح بتراكم بروتين "بيتا اميلويد" الذى يضر بالذاكرة ف

اثبيتت دراسة أمريكية حديثة أن هناك علاقة بين قلة النوم ليلا لفترات طويلة وبين الاصابة بمرض الزهايمر في المستقبل, حيث قال الباحثون وهم من جامعة كاليفورنيا إن قلة النوم تسمح بتراكم بروتين “بيتا اميلويد” الذى يضر بالذاكرة فى المخ,  مما يؤدى لتأثيرات سلبية يمكن أن ينجم عنها الإصابة بالزهايمر.

ونشرت هذة الدراسة في صحيفة ديلى ميل البريطانية واجريت التجربة علي مخ 26 رجلا وامراة أصحاء فى مرحلة الستينات والسبعينات وبداية الثمانينات من العمر لقياس كمية بروتين بيتا اميلويد فى المخ لديهم.

وطلب من المتطوعين حفظ مجموعة من الكلمات ثم تم فحصهم بعد نوم استمر 8 ساعات، فأظهرت الأشعة على المخ أن المتطوعين الذين لديهم اكبر كمية من بيتا اميلويد فى المخ كان نومهم هو الأقل والأسوأ، كما أن أداءهم جاء الأضعف فى اختبار الذاكرة.

وقال الباحثون إنه كلما زادت معدلات بروتين بيتا اميلويد فى أماكن معينة من المخ، كلما قلت ساعات النوم، وبالتالى تزداد الذاكرة سوءا، كما أنه كلما قلت ساعات النوم التى يحصل عليها الإنسان كلما أصبح أقل فاعلية فى إزالة هذا البروتين السيئ.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023