شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الأمم المتحدة: محادثات جنيف حول اليمن تبدأ 14 يونيو الجاري

الأمم المتحدة: محادثات جنيف حول اليمن تبدأ 14 يونيو الجاري
أيد مجلس الأمن الدولي دعوة أطلقها الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، لإرساء هدنة إنسانية جديدة في اليمن، مطالباً أطراف النزاع في هذا البلد ببدء مفاوضات سلام في أسرع وقت ممكن

أيد مجلس الأمن الدولي دعوة أطلقها الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، لإرساء هدنة إنسانية جديدة في اليمن، مطالباً أطراف النزاع في هذا البلد ببدء مفاوضات سلام في أسرع وقت ممكن.

في وقت أعلن فيه المندوب اليمني لدى الأمم المتحدة أن مفاوضات جنيف ستنطلق في 14 يونيو الجاري.

وفي وقت من المفترض أن يعقد المجلس جلسة مغلقة اليوم بناء على طلب روسي لبحث الأزمة اليمنية، رحبت جماعة “أنصار الله” بالحوار، بينما أعلن مساعد للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي المقيم في الرياض منذ بدء الحرب السعودية على بلاده، أن الأخير قرر المشاركة فيها.

إلى ذلك، أعلن مندوب اليمن الدائم لدى الأمم المتحدة خالد اليماني، أن “مباحثات جنيف ستبدأ في 14 يونيو الحالي”، مشيراً إلى أن المنظمة الدولية ستعلن هذا الموعد رسمياً “قريباً جداً”.

وفي الوقت الذي رجّح فيه مصدر دبلوماسي موعداً تقريبياً للمفاوضات، شدد المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك على أن “المفاوضات يجب أن تُعقد من دون شروط مسبقة”.

وكان الجانب الخليجي في مجلس الأمن أصر على أن يكون الحوار وفق المبادرة الخليجية والقرار الأممي 2216 ومخرجات الحوار الوطني، ولكن “أنصار الله” أعادت التأكيد على ضرورة أن تستأنف المفاوضات من حيث توقفت جولتها الأخيرة مع المبعوث الأممي السابق جمال بن عمر في صنعاء قبل الحرب.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023