شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد “ضحك ميركل”.. 8 مواقف “نحس” تطارد السيسي في لقاءاته الخارجية

بعد “ضحك ميركل”.. 8 مواقف “نحس” تطارد السيسي في لقاءاته الخارجية
اختتم الجنرال السابق، وقائد الانقلاب العسكري في مصر، عبدالفتاح السيسي، زيارته إلى ألمانيا والمجر تقريبًا مع إنهاء عامه الأول في الرئاسة، وعامه الثاني على رأس الانقلاب.

اختتم الجنرال السابق، وقائد الانقلاب العسكري في مصر، عبدالفتاح السيسي، زيارته إلى ألمانيا والمجر تقريبًا مع إنهاء عامه الأول في الرئاسة، وعامه الثاني على رأس الانقلاب.

تماما كما حدث في جولات أخرى، شهدت زيارته لألمانيا عددًا من المواقف المحرجة؛ نرصد أبرزها في السطور التالية:

أحزاب سياسية  تندد، ورئيس البرلمان يرفض اللقاء

وجه رئيس البرلمان الألماني نوربرت لامرت، قبل الزيارة بأيام صفعة قوية للسيسي، برفض لقائه، معللًا ذلك بالانتهاكات الخطيرة والقمع ضد معارضيه.

كما رفض هذه الزيارة عدد كبير من نواب البرلمان؛ من بينهم أعضاء في حزب ميركل المسيحي الديمقراطي، وكذلك الحزب الاشتراكي الديمقراطي الشريك الثاني في الحكومة وحزبا الخضر واليسار المعارضان، وأعلنوا عن موقفهم بكل صراحة في وسائل الإعلام الألمانية.

تعطل المصعد الذي يركبه السيسي مع ميركل أثناء توجههما للمؤتمر

في سابقة هي الأولى من نوعها، بدأت ميركل حديثها في المؤتمر الصحفي المشترك بينها وبين السيسي بالاعتذار لوسائل الإعلام العالمية عن تأخرهما في الوصول إلى قاعة المؤتمر، معللة ذلك بتعطل المصعد الكهربائي حينما استقلته ومعها السيسي.

وكان رد فعل ميركل هو النظر للسيسي والضحك، ولم يجد غير مبادلتها الضحكات، وربط نشطاء على مواقع التواصل، بين هذا الموقف وبين حالة وصفوها من “الشؤم والنحس”، مرتبطة بوجود السيسي في أي دولة يذهب إليها.

طالبة مصرية تهاجم السيسي وتصفه بــ “النازي”

أجبرت طالبة مصرية – فجر العادلي – المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل على عدم إكمال المؤتمر الصحفي الذي جمعها مع السيسي بسبب رفعها شعارات منددة بالانقلاب.

وقالت الطالبة للسيسي بحدة: “أنت قاتل.. أنت نازي.. أنت فاشي”، فيما حاول صحفيون مصريون التغطية على صوتها عبر هتافات: “تحيا مصر”، وأضافت الفتاة بهتاف غاضب: “يسقط حكم العسكر.. أنت ظالم”، ورفعت شارة رابعة العدوية.

سؤال لميركل عن أحكام الإعدام الجماعية والتليفزيون المصري يقطع البث

فيما وجه أحد الصحفيين الألمان، سؤالا إلى المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، يسألها عن رأيها في أحكام الإعدام ضد معارضي الانقلاب بمصر، وعلى الفور قرر التلفزيون المصري قطع البث المباشر للمؤتمر الصحفي مع السيسي، واستبدله ببث، ومترجم آخر.

ومن جانبه لم يجد السيسي ردًا غير قوله: “بالنسبة لأحكام الإعدام .. الديمقراطية تقول إننا نحترم وجهة نظركم وأنتم تحترمون وجهة نظرنا .. وأقول إننا نحترم القضاء المصري ولا نستطيع وفقا للقانون أن نعقب على الأحكام”.

تعثر السيسي خلال صعوده لحاملة طائرات

عرضت قناة “روسيا اليوم”، مشهداً لتعثُر السيسي، خلال صعوده أعلى حاملة صواريخ روسية “طراد الصواريخ العملاق”، خلال اصطحاب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين له خلال جولة داخل أسطول البحر الأسود الروسي، وذلك لاستعراض الإمكانيات الهائلة لطراد “موسكفا” الصاروخي.

رئيس وزراء إيطاليا لا يعطيه انتباهًا خلال المؤتمر الصحفي

وضع رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو إيرينزي، السيسي في موقف مُحرج أثناء إلقائه كلمته في المؤتمر الصحفي الذي جمع بينهما في روما.

وقام إيرينزى بإخراج هاتفه المحمول، وظل يُقلب فيه أثناء إلقاء السيسي كلمته، كما لم يضع سماعة الترجمة على أُذنه لكي يستمع لما يقوله السيسي، وظل يلتفت جانبه وخلفه بشكل يعطي انطباع بأنه لا يعير الرئيس المصري اهتمامًا أثناء إلقائه كلمته.

إثيوبي يرفض مصافحته في مطار القاهرة

كما وضع مواطن أثيوبي عبدالفتاح السيسي في موقف محرج آخر، بعد أن رفض مصافحته خلال استقباله الناجين من تنظيم الدولة الإسلامية في ليبيا بمطار القاهرة.

وكان السيسي قد خرج على رأس وفد حكومي وإعلامي بينما يصل مجموعة من الإثيوبيين إلى مطار القاهرة بعد ان كانوا قد اختطفوا في ليبيا.

فتوات “الحراسة الخاصة”

تخلل موقف محرج مراسم استقبال السيسي بعدما وصل إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا في 23 مارس 2015، على هامش استكمال المباحثات الخاصة باتفاقية سد النهضة.

وقام الحرس الرئاسي المصري، بإزاحة أحد أفراد الحراسة الخاصة برئيس الوزراء الإثيوبي هيلا ماريام ديسالين، بعد أن اعترض الأخير طريقه.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023