شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

السفير رخا لـ”رصد”: جنوب إفريقيا أمامها خياران في مسألة “البشير”

السفير رخا لـ”رصد”: جنوب إفريقيا أمامها خياران في مسألة “البشير”
أكد السفير رخا أحمد حسن، مدير صندوق التأمين على الدبلوماسيين وعضو المجلس المصري للشئون الخارجية، أن قرار المحكمة الجنائية الدولية بتوقيف الرئيس السوداني عمر البشير، الموجود في جنوب إفريقيا، طبيعي.

أكد السفير رخا أحمد حسن، مدير صندوق التأمين على الدبلوماسيين وعضو المجلس المصري للشئون الخارجية، أن قرار المحكمة الجنائية الدولية بتوقيف الرئيس السوداني عمر البشير، الموجود في جنوب إفريقيا، طبيعي، وليس فيه أي قلق على الرئيس السوداني.

وأوضح “رخا” -في تصريحات خاصة لـ”رصد”- أن ما حدث مع الرئيس السوداني ليس أول مرة، ودائمًا ما يكون هناك ضمانات من الدول المضيفة للرئيس بعدم تسليمه، في حال إصدار أي قرار مشابه.

وعن الإجراء المتبع الآن، بعد قرار المحكمة الجنائية، قال رخا: “أمام دولة جنوب إفريقيا خياران؛ الأول إرجاء القرار حتى مغادرة الرئيس بعد انتهاء القمة الإفريقية، والثاني -في حال وجود ضغوط دولية- سيتحرك البشير لمغادرة جنوب إفريقيا فورًا؛ لعدم إحراج جنوب إفريقيا”.

كانت محكمة في جنوب إفريقيا، أصدرت قرارًا، اليوم الأحد، بمنع الرئيس السوداني عمر البشير من مغادرة البلاد مؤقتًا؛ وذلك بناءً على طلب من المحكمة الجنائية الدولية التي طلبت من جنوب إفريقيا اعتقال البشير الذي يزورها اليوم ليشارك في قمة الاتحاد الإفريقي.

وكانت الجنائية الدولية، قد أصدرت قرارًا باتهام البشير بارتكاب جرائم حرب وفظائع ضد الإنسانية في دارفور.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023