شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أردوغان يهدد بانتخابات مبكرة إذا لم تشكل حكومة خلال 45 يوما

أردوغان يهدد بانتخابات مبكرة إذا لم تشكل حكومة خلال 45 يوما
قال رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، إن الانتخابات المبكرة ستكون "حتمية" إذا لم يتمكن حزب العدالة والتنمية والمعارضة الرئيسية من تشيكل حكومة خلال 45 يوما

قال رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، إن الانتخابات المبكرة ستكون “حتمية” إذا لم يتمكن حزب العدالة والتنمية والمعارضة الرئيسية من تشيكل حكومة خلال 45 يوما.

وخلال تصريحات نشرتها صحيفة “ميليت” اليوم الأحد، أضاف أردوغان أنه يعتزم تكليف حزب العدالة والتنمية أولا بتشكيل الحكومة الجديدة، لأنه الحزب الذي حصل على 41% من الأصوات في الانتخابات البرلمانية.

وأثناء عودته من “أذربيجان” ذكر أردوغان أنه “إذا لم يتمكن الحزب الذي جاء في المرتبة الأولى في الانتخابات من تشكيل حكومة، ولم يتمكن كذلك من جاء في المركز الثاني من تحقيق ذلك، سيتوجب علينا التوجه إلى صناديق الاقتراع مرة أخرى وفقا للدستور، سيكون أمرا لا مفر منه”، مضيفًا أنه لا يصف ذلك بانتخابات مبكرة، بل هي إعادة للانتخابات.

وشدد أردوغان على أنه لا جدوى من ترك البلاد دون حكومة، مشيرا إلى أن حالة عدم اليقين يجب أن لا تستمر طويلا لضمان عدم تعطيل استثماراتنا وعلاقاتنا الدولية، مؤكدا أنه يجب تشكيل الحكومة بأسرع وقت ممكن.

وحذر الرئيس التركي من أي تطور سياسي يهدد مكاسب تركيا، مؤكدا أنه سيقوم بدوره لإيجاد حل في ضوء السلطات التي يكفلها له الدستور، مبرزا أن التاريخ سيحاسب كل من يتسبب في إبقاء تركيا في فراغ سياسي.

وأعلن حزب العدالة والتنمية أنه سيبحث كل الخيارات، وبينها اللجوء إلى انتخابات مبكرة في حال فشل المشاورات لتشكيل حكومة ائتلاف.

وخسر حزب العدالة والتنمية الأغلبية البرلمانية بحصوله على 258 مقعدا من أصل 550 في البرلمان، وتراجع الحزب من نسبة 49.9% عام 2011 إلى 40.8% في الانتخابات الأخيرة التي جرت في الـ7 من يونيو، في المقابل حاز حزب الشعب الجمهوري 132 مقعدا، بينما حصل حزب الشعوب الديمقراطي وحزب الحركة القومية على 80 مقعدا.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023