شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أزمة البشير وتفجير الكرنك ومدرب الأهلي الجديد أبرز عناوين صحف الإثنين

أزمة البشير وتفجير الكرنك ومدرب الأهلي الجديد أبرز عناوين صحف الإثنين
نشرت الصحف المصرية والعالمية، الصادرة اليوم الإثنين، عدة مواضيع مهمة، تركزت معظمها في أزمة الرئيس السوداني عمر البشير، وفتح معبر رفح لليوم الثالث على التوالي، وقصف صنعاء قبل محادثات السلام.

تصدرت أزمة عمر البشير، الرئيس السوداني، أمس الأحد، بجنوب إفريقيا، الصحف المصرية، وركزت الصحف على تداعيات الأزمة وتأثيرها على جميع الأطراف، كما تناولت عناوين الصحف، أن اجتماعًا مرتقبًا ظهر اليوم الإثنين، بين مجلس نقابة الصحفيين ورؤساء تحرير الصحف الحزبية والقومية؛ لمناقشة الهجمة التي تتعرض لها حرية الصحافة بعد الإفراج عن خالد صلاح رئيس تحرير اليوم السابع، أمس، بكفالة، إثر قضية نشر.

أزمة البشير

طالبت وزارة الخارجية الأمريكية، أمس الأحد، جنوب إفريقيا، بدعم جهود المجتمع الدولي لتحقيق العدالة لمحاسبة المسؤولين عن ارتكاب جرائم الإبادة والجرائم التي ترتكب ضد الإنسانية، في معرض دعوتها للدولة الإفريقية بتوقيف الرئيس السوداني، عمر البشير، بعيد قرار محكمة عليا جنوب إفريقية منع البشير من مغادرة البلاد حتى البت في قرار اعتقاله تنفيذًا لأوامر المحكمة الجنائية الدولية، التي وصفتها الخارجية السودانية بـ”المحاولة الفاشلة”.

وقال جون كيربي، المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، في بيان نشر على الموقع الإلكتروني للوزارة، إن الولايات المتحدة قلقة بشدة من سفر البشير إلى جنوب إفريقيا للمشاركة في القمة الإفريقية.


لقاء محلب

التقى إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، على هامش مشاركته في أعمال القمة الإفريقية، المنعقدة حاليا بجنوب إفريقيا، مع الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني، وحضر اللقاء وزيرا خارجيتي البلدين، ونقل رئيس الوزراء، خلال اللقاء، تحيات الرئيس عبدالفتاح السيسي للرئيس “موسيفيني”، مؤكدًا عمق وصلابة العلاقات بين البلدين وعزم مصر تعزيز التعاون مع أوغندا فى كل المجالات الاقتصادية والعسكرية والسياسية.

نقابة الصحفيين

أعلن مجلس نقابة الصحفيين، عقد اجتماع، ظهر اليوم الإثنين، برؤساء تحرير الصحف القومية والحزبية والخاصة؛ وذلك لمناقشة البلاغات المتعددة المقدمة ضد الصحفيين من جهات مختلفة، وإصرار النيابة العامة على الإفراج عن الصحفيين بكفالات مالية بالمخالفة لقانون تنظيم سلطة الصحافة.

وأضاف المجلس -في بيان له، أمس الأحد- أن الاجتماع يأتي لمناقشة عدم إخطار النقابة بوقت كافٍ لحضور التحقيقات وفقًا للقانون.


معبر رفح

قال مصدر مسئول في معبر رفح من الجانب المصري، إنه تم تشغيل المعبر لليوم الثالث على التوالي أمام حركة عبور المسافرين بين مصر وقطاع غزة، وأشار المصدر إلى أن الجانب المصري يستقبل القادمين من قطاع غزة من الحالات الإنسانية، والذين سبق التنسيق لمرورهم، ومن بينهم طلبة ومرضى وعاملون خارج غزة، كما يغادر الجانب المصري إلى غزة المرحلون والعالقون، إلى جانب مرور مواد بناء ومساعدات إنسانية، وبلغ إجمالى عدد عابري معبر رفح البري في اليوم الثاني لفتحه، أمس الأحد، 953 فردًا بين مصر وقطاع غزة؛ حيث وصل إلى البلاد من قطاع غزة 543 فردًا، وغادر البلاد إلى قطاع غزة 410 أفراد.


حملة بسيناء

انطلقت صباح اليوم الإثنين، حملات أمنية موسعة جنوب مدينتي الشيخ زويد وغرب رفح وشرق وجنوب العريش. وقال مصدر أمني، إن القوات تلاحق مجموعات مسلحة، وقامت بتمشيط تلك المناطق وتفتيش بعض المنازل، وألقت القبض على عدد من المشتبه بهم ولا تزال العمليات متواصلة.


تفجير أبراج كهرباء

استهدف مجهولون، فجر اليوم الإثنين، 3 أبراج كهرباء بمنطقة أوسيم شمال الجيزة، بـ12 عبوة ناسفة، ما أدى لسقوط الأبراج، وانقطاع الكهرباء عن منطقتي أوسيم والوراق.

وقالت مصادر بمديرية أمن الجيزة، إنها تلقت بلاغًا، فجر اليوم الإثنين، بالحادث، وتبين أن مجهولون وضعوا 4 قنابل أسفل كل برج من الأبراج الثلاثة، انفجر منها 8، وأبطلت القوات مفعول 4 عبوات، وأسفر الانفجار عن سقوط الأبراج وانقطاع الكهرباء عن منطقتي أوسيم والوراق.

تفجير الكرنك

تداول عدد من مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، أمس الأحد، مقطع فيديو قالوا إنه لحادث الكرنك الإرهابي، صورته كاميرا مراقبة كانت بموقع الحادث.

ويظهر في مقطع الفيديو، شخص مجهول وهو يتوقف أمام أتوبيسين سياحيين على ما يبدو ليخرج من حقيبة كان يحملها سلاحًا آليًا، ما دفع الكثير من الموجودين بالهرولة والجري من المكان، ثم أقدم الشخص على إطلاق النار باتجاه شخصين كانا يتعاركان على ما يبدو، ثم اختفى، ليقوم بعدها أحد المتعاركين، بينما ظل الآخر طريحًا على الأرض.

قصف صنعاء

قال شاهد من رويترز، إن طائرات التحالف الذي تقوده السعودية، قصفت العاصمة اليمنية صنعاء أثناء ليل الأحد، بينما تستعد الفصائل المتحاربة في اليمن لحضور محادثات من المقرر أن تبدأ اليوم الإثنين في جنيف.

وأحدثت الغارات الجوية انفجارات كبيرة قبل الفجر، وقصفت مواقع إلى الجنوب والغرب من المدينة، وتستهدف الحملة، التي تقودها السعودية منذ نحو 12 أسبوعًا، المقاتلين الحوثيين وقوات الجيش الموالية للرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح.


مدرب الأهلي

تلقى النادي الأهلي عرضًا من أحمد بلال، مهاجم الفريق السابق، بالتعاقد مع الكولومبي فرانشيسكو ماتورانا، المدير الفني السابق لنادي النصر السعودي، خلفًا لـ”فتحي مبروك” المدير الفني الحالي للفريق؛ حيث ينوي المجلس التعاقد مع مدرب أجنبي مطلع الموسم الجديد، إذا تقرر عدم توقيع عقد مع فتحي مبروك، الذي تولّى المسئولية بشكل مؤقت خلفًا للإسباني جاريدو.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023