شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“فرجاني”: العفو الرئاسي أحد أدوات الحكم التسلطي الفاسد للزعيم

“فرجاني”: العفو الرئاسي أحد أدوات الحكم التسلطي الفاسد للزعيم
علق نادر فرجاني، أستاذ العلوم السياسية بجامة القاهرة، على قرار العفو الرئاسي عن 150من المعتقلين مع حلول شهر رمضان، بقوله: "العفو الرئاسي أحد أدوات الحكم التسلطي الفاسد للزعيم بأن المتسلط الأكبر هو المانح المانع، وحده، تعالى

علق نادر فرجاني، أستاذ العلوم السياسية بجامة القاهرة، على قرار العفو الرئاسي عن 165 من المعتقلين مع حلول شهر رمضان، بقوله: العفو الرئاسي أحد أدوات الحكم التسلطي الفاسد للزعيم، بأن المتسلط الأكبر هو المانح المانع، وحده، تعالى الرحمن عما يأفكون، ولذلك فهو في منظور الحكم الديمقراطي السليم غير مستحب”.

واستدرك -عبر منشور له على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”- قائلًا: “ومع ذلك، هنيئًا لكل من أفرج عنهم من مظاليم الحكم العسكري، فكل من سجن، بقانون جائر بحكم من قضاء ذلول ومأمور يجانب أصول المحاكمة العادلة والإنصاف، مظلوم ويستحق الإنصاف”.

وأضاف “فرجاني”، “ولكن من بين قرابة مائتين أفرج عنهم بعفو رئاسي بمناسبة شهر رمضان، لا يوجد اسم واحد من بين الشباب الثوري أو زهرات الحرية الثوريات، فالمفرج عنهم جميعًا من أشياع وأنصار جماعة الإخوان، وبعضهم كان متهمًا بإحراق الكنائس. يعنيني على الخصوص أن عدم الإفراج ولو عن شابة واحدة يكشف عن نقيصة ذكورية بشعة في تكوين ذهنية الحكم العسكري الغاشم”.

وسياسيًا، اعتبر “فرجاني” أن القرار الجمهوري بالإفراج ليس إلا غص زيتون، ولو هزيل، يقدمه الحكم العسكري في مناسبة دينية لتيار اليمين المتأسلم” فالتسلط الديني هو المعادل الموضوعي للتسلط العسكري، لا تنسوا!“.

وأشار “في المرحلة الراهنة البائسة من تاريخ مصر، لا ريب في أن الحكم العسكري المتسلط والفاسد هو العدو الأول للثورة الشعبية العظيمة والأشد إعاقة لإستكمالها“.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023