شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

4 شخصيات مصرية عملت لصالح السعودية ضد الإخوان مقابل المال

4 شخصيات مصرية عملت لصالح السعودية ضد الإخوان مقابل المال
جئناكم لفعل الخير. هكذا لسان كلا من عمرو خالد الداعية الإسلامية ومصطفى بكري رئيس تحرير صحيفة الاسبوع وحسام سويلم لواء جيش متقاعد ومصطفى الفقي، لابتزاز المملكة السعودية ماليا وسياسيا عبر سفارتها بمصر

“جئناكم لفعل الخير”.. هكذا لسان كل من عمرو خالد الداعية الإسلامي ومصطفى بكري رئيس تحرير صحيفة الأسبوع وحسام سويلم لواء جيش متقاعد والكاتب مصطفى الفقي، لابتزاز المملكة السعودية ماليا وسياسيا عبر سفارتها بمصر، إذ كشفت وثائق ويكيليكس عن تحايل الأربعة المذكوين على السفارة من أجل الحصول على المال والابتزاز السياسي.

عمرو خالد

نشر موقع “ويكيليكس” برقية مسربة تحوي خطابًا من الداعية عمرو خالد إلى السفارة السعودية بالقاهرة يطلب فيها 75 مليون ريال.

وجاء في نص البرقية: “الخطاب يتضمن عمل المؤسسة في مجال محو الأمية في مصر، وأنهم قاموا بتعليم 120 ألف أمي القراءة والكتابة، بدعم من شركة (فودافون) البريطانية”.

وحسب ما جاء بالبرقية أوضحت السفارة أن المؤسسة تهدف إلى تعليم نصف مليون أمي هذا العام بتكلفة قدرها 75 مليون ريال سعودي، مضيفة أن خالد يطلب الالتماس من خادم الحرمين الشريفين ودعم هذا المشروع.

مصطفى بكري

رسالة مرسلة من السفير السعودى في القاهرة إلى وزير خارجيته، قال فيه إن الإعلامي مصطفى بكري، زاره في مكتبه وطلب منه تمويلا ليحول جريدته إلى إصدار يومي، بالإضافة لإنشاء قناة فضائية لمواجهة المد الإيراني. 

وأوضحت الرسالة، أن بكري الذي وصف بفحوى الرسالة أنه “من المقربين للمجلس الأعلى للقوات المسلحة ومن المشير شخصيًا”، زاره في مكتبه وأبلغه بأن الإيرانيين بدؤوا في الاتصال به وبالكثير من الإعلاميين المصريين لاحتوائهم، وأنه يعرف أن أغلب المصريين لن يتفاعلوا معهم ولكن الأمر يستدعي تحركًا عاجلًا بدعم من دولته العربية.

حسام سويلم

كشفت برقية مرسلة من السفارة السعودية بالقاهرة، إلى الإدارة الإعلامية لوزارة الخارجية السعودية، عن قيام أحد اللواءات المتقاعدين المصريين (خبير عسكري) بعمل دراسة عن “جهاز المخابرات الإخواني” وإرسالها إلى السعودية، حسبما ذكرت البرقية.

وجاء في البرقية -نشرها “ويكيليكس”- والمرسلة من أحمد قطان سفير السعودية لدى مصر إلى السفير أسامة النقلي مدير الإدارة الإعلامية بوزارة الخارجية السعودية، “أبعث لسعادتكم نسخة من الدراسة التي أعدها اللواء أركان حرب متقاعد/ حسام سويلم تحت عنوان (لغز إنشاء جهاز المخابرات الإخواني بدعم إيران.. تفاصيل الزيارة السرية لمسؤول بمخابرات طهران للقاهرة).. آمل الاطلاع والإحاطة”.

مصطفى الفقي

الدكتور مصطفى الفقي، كتب تقارير عن الأوضاع في مصر عام 2013، ووجهها إلى خادم الحرمين الشريفين تحت عنوان “مخاوف من 25 يناير 2013”.

وأشار الموقع إلى أن “الفقي” أرسل تقريرين تحليليين عن أزمة التصريحات القديمة للرئيس مرسي.

 

وكان موقع “ويكليكس” قد نشر أكثر من 60 ألف برقية دبلوماسية مسربة من السعودية، وقال إنه سينشر نصف مليون برقية أخرى خلال الأسابيع المقبلة، كما نشر برقية تتعلق بتفاصيل زيارة خيرت الشاطر، نائب مرشد جماعة الإخوان المسلمين، للدوحة، منسوباً صدورها من السفارة السعودية بقطر إلى الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز، وذلك قبيل انتخابات الرئاسة 2012 التي فاز بها الرئيس  محمد مرسي.

ولم يتسن لشبكة “رصد” التأكد من صحة تلك البرقيات.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023