شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تسريبات “ويكليكس” بعيون عربية.. تجاهل خليجي ..هجوم سوري .. فبركة مصرية

تسريبات “ويكليكس” بعيون عربية.. تجاهل خليجي ..هجوم سوري .. فبركة مصرية
اختلف التناول الإعلامي العربي مع تسريبات ويكيليكس بشأن السعودية، حيث نشر موقع "ويكيليكس" أكثر من 61 ألف وثيقة سرية سعودية، في مجموع 70 ألف وثيقة يريد نشرها كدفعة أولى.

اختلف التناول الإعلامي العربي مع تسريبات ويكليكس بشأن السعودية، حيث نشر موقع “ويكيليكس” أكثر من 61 ألف وثيقة سرية سعودية، ضمن مجموع 70 ألف وثيقة يريد نشرها كدفعة أولى.

و70 ألف وثيقة هي جزء صغير من أكثر من نصف مليون وثيقة، قال الموقع إنه سينشرها تباعاً خلال الفترة المقبلة. 

هذه الوثائق مصدرها بشكل أساسي وزارة الخارجية السعودية وعدد من السفارات السعودية حول العالم، إلى جانب وزارة الداخلية، وجهاز المخابرات، وغيرها من مؤسسات الدولة السياسية والأمنية.

وبين التجاهل أو الهجوم أو التحريف جاء تعامل الإعلام العربي مع هذه التسريبات،فبينما انتقدت صحف سورية ولبنانية ما اعتبرته “هيمنة سعودية” على الإعلام العربي، أبرزت صحف خليجية تصريحات الرياض التي تدعو المواطنين إلى عدم قراءة الوثائق، فيما مارست وسائل الإعلام المصرية هوايتها المفضلة في تحريف هذه الوثائق وإلصاق التهم بجماعة الإخوان المسلمين.

“وثائق مفبرَكة”

لم تتناول الصحف السعودية فحوى “التسريبات”، لكنها أبرزت تصريحات رئيس الإدارة الإعلامية بوزارة الخارجية السفير أسامة بن أحمد نقلي.

تقول جريدة الرياض “جدد السفير أسامة نقلي التنبيه على عدم مساعدة أعداء الوطن في تحقيق غايتهم ومآربهم من خلال تداول أو نشر أي وثائق، خصوصا وأن العديد منها تم فبركته بشكل واضح”.

الأمارات تمدح

في مقال بعنوان “ويكيليكس السعودية… رُبَّ ضارة نافعة!”، يمتدح جمال بن حويرب المهيري السياسة السعودية في جريدة البيان الإماراتية.

ويقول المهيري “إذا صدّقنا ما يقوله هذا وقلنا إن تسريب هذا الكم الهائل من وثائق الخارجية السعودية في هذا التوقيت الخطير ليس بمؤامرة، فسنقول للجميع بأن ريح تسريبها لم يكن عكس سفننا، بل جاءت مفيدة لنا ومعينة لمن قُدَّر له أن يَطَّلع عليها على الوصول إلى نتيجة واحدة بأن المملكة العربية السعودية دولة مؤسسات عريقة وليست من الدول التي تتلاعب بها الأهواء”.

قطر تتجاهل
وتجنبت وسائل الإعلام القطرية التطرق إلى الوثائق التي سربها موقع “ويكيليكس” مساء أمس، حيث اكتفت صحيفة “العرب” بعرض بيان وزارة الخارجية السعودية لحث المواطنين على عدم نشر الوثائق التي قد تكون مزورة، ولم تعرض قناة الجزيرة الوثائق.

ومن جانبها، أبرزت صحيفة “العرب” القطرية البيان التي أصدرته وزارة الخارجية السعودية والذي حثَّت فيه مواطنيها على عدم نشر أي وثائق قد تكون مزوَّرة تساعد أعداء الوطن في تحقيق غاياتهم- في إشارة واضحة لنشر موقع “ويكيليكس” أمس أكثر من 60 ألف وثيقة دبلوماسية يقول إنها لاتصالات سعودية سرية.

وأضافت الصحيفة القطرية أن وزارة الخارجية السعودية دعت مواطنيها في بيان إلى تجنب الدخول على أي موقع بغرض الحصول على وثائق أو معلومات مسرَّبة قد تكون “غير صحيحة” بقصد الإضرار بأمن الوطن.

فيما لم تعلق صحيفة “الراية القطرية” على تسريبات “ويكيليكس” واهتمت بأخبار الأمير القطري ومتابعة الوضع في سوريا والتحذير القطري من معاناة أطفال مناطق النزاع.

“هجوم سوري”

شنت صحيفة الثورة السورية هجوما شديدا على السياسة السعودية، قائلة في افتتاحيتها التي كتبها علي قاسم “لم يكن العالم بغربه وشرقه، قريبه وبعيده، بحاجة إلى ويكيليكس كي يتعرّف إلى خفايا النظام السعودي الذي يحاكي أقصى درجات التخلّف والديكتاتورية في العالم”.

وأضاف الكاتب “الفضيحة قد لا تكون في خبايا ما سُرّب عن السعودية وسياستها، بقدر ما هو عن أتباعها وأزلامها المنتشرين في العالم العربي على امتداده، وعن الأقلام المأجورة التي تعمل على الحساب السعودي”.

وعلى المنوال نفسه، تقول الوطن السورية “برقيات السعودية تميط اللثام عن نظام ديكتاتوري أصبح يشكل تهديدا لنفسه وجيرانه”.

ويطرح عامر محسن في الأخبار اللبنانية أن الوثائق تُبين “مقدار السطوة التي فرضها النظام السعودي على الإعلام، على مستوى الإقليم والعالم ككلّ، وهي قد تفوق تصورات أعداء النظام السعودي عن خصمهم، وتُظهر جانبا مخيفا من تعامل المملكة مع نقادها وأتباعها، وتجعل من الكلام عن ‘هيمنة سعودية’، في إعلامنا حقائق وأرقاما، لا مجرد شائعات واتهامات”.

تحريف مصري

ومارست وسائل الإعلام المصرية هوايتها المفضلة في تحريف الأخبار، حيث نشرت وثائق مزورة عن موافقة خيرت الشاطر نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين علي عرض سعودي للإفراج عن مبارك مقابل 10 مليار دولار، رغم أن الوثيقة تعود إلي عصر المجلس العسكري قبل وصول الإخوان للحكم، ورفض المهندس خيرت الشاطر العرض بعد أن عرفه من مصادر سرية.

والصحف التي ذكرت تلك الأكذوبة، الأحد، هي: “المصري اليوم”، والوطن، والشروق، والأخبار المسائي، والوفد.

وقال مراقبون إن توسع الصحف في هذا النشر الملفق يؤكد وجود أياد أمنية ومخابراتية، تقف وراءه، من أجل توصيل رسالة كاذبة إلى الرأي العام المصري، فحواها أن الإخوان المسلمين قد وافقوا من قبل على إطلاق سراح المخلوع مبارك، وبالتالي فإن إطلاق سراحه في عهد المجلس العسكري، وحتى في عهد رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي، هو أمر مقبول، وليس فيه ثمة مجاملة، أو تقاعس.

وأضافوا أن هذا النشر “المرتب” بين تلك الصحف لتلك الرواية، وإصرارها جميعا على الكذب على ويكيليكس، وتحريف وثائقه في هذا الصدد، إنما يستهدف أيضا تهيئة الرأي العام للقبول بوجود مبارك ونجليه ورموز عهده خارج السجن، وتبرئة المجلس العسكري صاحب العرض الحقيقي من التورط في ذلك، وكذلك معاقبة جماعة الإخوان المسلمين، وتشويه صورة قادتها، وإبرازهم في صورة النفعيين والانتهازيين، وأنهم لا مبدأ لهم.

 صدرت “المصري اليوم” بمانشيت أحمر اللون فوق الترويسة، يقول: تسريبات “ويكيليكس” السعودية: “الشاطر” وافق على الإفراج عن مبارك مقابل 10 مليارات دولار من الخليج.

وقالت الوطن (في مانشيت شبيه بالمصري اليوم): زلزال ويكيليكس يضرب مصر والسعودية.. مسؤول سعودي: مجلس طنطاوي يقدم الرعاية الكاملة لمبارك.. الشاطر وافق على الإفراج عن مبارك مقابل 10 مليارات دولار.

وقالت الشروق (في المانشيت أيضا): إعصار بقوة 70 ألف وثيقة من ويكيليكس يضرب المنطقة.. مبارك تعهد بإفشال أي مبادرة قطرية باعتبارها دولة حديثة النعمة.. والشاطر وافق على إطلاق سراحه ونجليه مقابل مليارات الخليج.

وقالت الأخبار المسائي: ويكيليكس: الإخوان طلبوا 10 مليارات دولار للإفراج عن مبارك.
وقالت الوفد: “وثائق “ويكيليكس” تفضح مؤامرات الإخوان.. الشاطر وافق على صفقة بـ10 مليارات دولار مع ول خليجية لإطلاق سراح مبارك”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023