شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

3 أشياء كشفت عنها الوثائق السعودية المسربة.. أغربها الأولى

3 أشياء كشفت عنها الوثائق السعودية المسربة.. أغربها الأولى
سردت صحيفة "الإندبندنت"، 3 أشياء إتضحت بعد نشر موقع "ويكيليكس" أكثر من 600 ألف وثيقة مسربة من الخارجية السعودية، مشيرة إلى أنه رغم عدم التأكد من صحة الوثائق، إلا أنها تعطي فكرة عميقة عن طريقة العمل داخل المملكة.

سردت صحيفة “الإندبندنت”، 3 أشياء إتضحت بعد نشر موقع “ويكيليكس” أكثر من 600 ألف وثيقة مسربة من الخارجية السعودية، مشيرة إلى أنه رغم عدم التأكد من  صحة الوثائق، إلا أنها تعطي فكرة عميقة عن طريقة العمل داخل المملكة.

واستعرضت الصحيفة البريطانية، في تقرير كتبه الصحفي “دوج بولتون”، أحد الوثائق التي تبين فاتورة الليموزين لإحدى الأميرات بلغت ما قيمته 882 ألف جنيه أسترليني دون سدادها، حيث قامت الأميرة مها الإبراهيم زوجة الأمير عبدالرحمن بن عبدالعزيز آل سعود، بإستئجار خدمة ليموزين أثناء تواجدها في سويسرا وغادرت بدون دفع الفاتورة.

واعتبرت الصحيفة، أن المملكة تحاول تقويض الإستقرار في إيران في ضوء وثيقة صادرة من السفارة السعودية بطهران تسلط الضوء على الغضب الشعبي تجاه ضد النظام الإيراني والرغبة الشعبية في إسقاطه، كما تناقش سبل إظهار هذا الغضب على وسائل التواصل الإجتماعي عن طريق زيادة حسابات معارضي النظام بالخارج وبث صور المواطنين الذين تعرضوا للتعذيب.

ورأت “الإندبندنت”، أن قيادات المملكة يكنون مشاعر الكراهية تجاه إسرائيل في ضوء مذكرة صادرة من السفارة السعودية بأميركا تحذر من أن العشرات من الطلاب السعوديين قد زاروا السفارة الإسرائيلية بواشنطن كجزء من برنامج القيادة الدولية، وطبقًا للوثيقة فإن الطلاب قد استمعوا إلى بيان موجز من موظفي السفارة وألتقطوا بعض الصور.

واعتبرت أن ما تم نشره من وثائق التي بلغت 60 ألف وثيقة قليل جدًا ويمثل 12% فقط بحسب “ويكيليكس” فإن هناك ما يزبد عن نصف مليون وثيقة.

وبالرغم من اعتراف الصحيفة بأن هذه الوثائق تعطي فكرة عميقة عن طريقة العمل داخل المملكة، إلا أنه يرى أن هناك الكثير ما زال غامضًا وغير معروف.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023